فن وثقافةمال وأعمال

أكادير.. افتتاح فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية في نسخته السابعة

افتتحت، أمس الثلاثاء بأكادير، فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية في نسخته السابعة، والذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ومؤسسة دار الصانع ومجلس عمالة أكادير اداوتنان، إلى غاية 31 دجنبر الجاري تحت شعار “التسويق رافعة لانعاش منتجات الصناعة التقليدية بالجهة”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي أشرف على افتتاح فعالياتها والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، والوفد المرافق له، والتي تنظم بتعاون مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، إلى إحداث دينامية وتعزيز النهوض بالقطاع والتعريف بالجهود التي يبذلها المهنيون بالجهة وكذا تثمين منتجاتهم.

وقال رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة ، عفان بن بوعيدة، في كلمة بالمناسبة، “إن هذا المعرض، الذي يضم أزيد من 120 عارضا وعارضة من مقاولات وتعاونيات وجمعيات وصناع تقليديين من مختلف جهات المملكة، ينظم في وقت يكون فيه إقبال كبير من السياح المغاربة والأجانب على مدينة أكادير” .

وأضاف أن جهة سوس ماسة تتميز بغنى منتوجاتها ومهارة حرفييها، وأن كل إقليم بالجهة له خصوصياته في الصناعات والحرف، مشيرا إلى أن احتضان مدينة أكادير لأشغال المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة هو مؤشر على انطلاقة مشاريع تنموية جديدة بجهة سوس ماسة، وهو ما سينعكس إيجابا على قطاع الصناعة التقليدية بالجهة.

من جهتة، أكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ابراهيم حافيدي، أن قطاع الصناعة التقليدية بالجهة يوفر مناصب شغل هامة بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الاقتصاد الجهوي بشكل ملحوظ، مشيدا، في هذا الإطار، بالفاعلين في القطاع والحرفيين بمختلف أقاليم الجهة.

وذكر حافيدي بالمجهودات التي يبذلها مجلس جهة سوس ماسة من أجل إعطاء دفعة قوية لقطاعة الصناعة التقليدية من خلال تفعيل المخطط الجهوي للصناعة التقليدية عبر المساهمة في تنظيم دورات تكوينية للحرفيين وتعزيز قدراتهم وتنظيم قافلة تحسيسية لعلامة الجودة واقتناء معدات للصناع التقليديين.

وأضاف أن مجلس الجهة ساهم في إنشاء عدد من مركبات الصناعة التقليدية بمختلف عمالات وأقاليم الجهة ، ويساهم سنويا في تنظيم عدد من المعارض الجهوية والوطنية المرتبطة بالقطاع من أجل تسويق منتوجات الحرفيين وتبادل الخبرات والاستفادة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه سيتم خلال السنة المقبلة تنظيم أسواق متنقلة للمنتوجات المحلية من أجل التعريف بها وتسويقها داخل وخارج الجهة.

وخلص رئيس مجلس الجهة إلى ان هذه الدورة من المعرض تعرف تنظيم ورشات تكوينية وتحسيسية حول التسويق الالكتروني والتواصل والتمويل خاصة عبر منح “قروض الشرف”، وكذا تنظيم ورشات حول شارة الجودة المرتبطة بالقطاع.

يشار إلى أن هذا المعرض، الذي أقيم على مساحة تصل إلى 2000 متر مربع، يضم أكثر من 100 رواق مخصص للصانعات والصناع التقليديين لعرض منتوجاتهم في مجالات الحدادة الفنية والنحاسيات والجلد والخياطة التقليدية والخزف والنجارة الفنية والنقش على الخشب ونسج الزرابي والصياغة والمنتوجات النباتية والتحف الفنية والديكور، فضلا عن عرض أروقة للمنتوجات المحلية في إطار دعم قطب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة.

المصدر: الدار ـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى