الرأي

طلحة جبريل يكتب عن ترامب

طلحة جبريل

لم تكن هناك مفاجأة في تصويت مجلس الشيوخ الأميركي بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب¡ إذ كان متوقعا أن تصوت أغلبية المجلس لصالحه. نظرا لأن أغلبيته من الجمهوريين¡ لكن على الرغم من ذلك كانت هناك مفاجأة صغيرة ¡ تمثلت في تصويت السناتور الجمهوري ميت رومني مع الديمقراطيين الذين عملوا باتجاه عزل ترامب قبل أن تكتمل فترته الرئاسية.
برر رومني الذي سبق له أن ترشح للرئاسة¡ تصويته قائلا ” أعرف أن ترامب ومناصريه سيعمدون على كيل الانتقادات ضدي لكنني لا يمكنني خيانة القسم بأداء مهمتي داخل الكونغرس بنزاهة وأمانة “.
صوت مجلس الشيوخ برفض اتهام ترامب بتهمتين هما:
استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس
في التهمة الأولى صوت 52 عضوا في مجلس الشيوخ لتبرئة ترامب في حين صوت 48 تأييدا لقرار عزله ¡ وفي التهمة الثانية صوت 53 إلى جانبه ووقف 47 ضده .
كان عزل ترامب يتطلب موافقة ثلثي مجلس الشيوخ أي 67 عضوا ¡ ولو كان قد حدث ذلك لدخل ترامب التاريخ من باب ضيق ¡ لأنه سينال لقب الرئيس المعزول ” وسيصبح اول رئيس اميركي يعزل”. وبالتالي كان سيترك منصبه ليتولى نائبه مايك بنس رئاسة البيت الأبيض..
كان الديمقراطيون وجهوا في دجنبر الماضي لترامب تهمة الضغط على الرئيس الأوكراني من أجل تشويه سمعة منافسه جو بايدن المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر المقبل.
ومن المرجح كثيرا أن يؤثر هذا التصويت على حظوظ ترامب في الفوز بفترة رئاسية ثانية .
وهنا يكمن رهان الديمقراطيين.

زر الذهاب إلى الأعلى