أخبار الدارسلايدر

تعليق الأعراس والحفلات بسبب “كورونا” يهدد ملايين مموني الحفلات بالمغرب

الدار/ خاص

البعض منهم باع معداتهم ليتمكنوا من دفع الرسوم، وكراء القاعات، فيما يواجه آخرون صعوبات مالية أو دعاوى قضائية بسبب الشيكات المعدومة…حال الغالبية من مموني الحفلات في المغرب، الذين تضرروا كثيرا من الغاء الحفلات والأعراس بسبب تفشي وباء كورونا.

وتتحدث فيدرالية مموني الحفلات في المغرب عن أن هناك حوالي 7000 متعهد (بما في ذلك 2000 منظم) أوقفوا عملهم، بل الأكثر من ذلك تشير أرقام الفيدرالية الى أن مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة مهددة بفعل الجائحة (طهاة ، خوادم، مدبرة منزل ، إلخ). ناهيك عن مهن أخرى ترتبط ارتباطا وثيقا بالحفلات والأعراس، مثل المخابز ومحلات الآيس كريم وبائعي اللحوم والدواجن ومركبي الخيام وما إلى ذلك من المهن الأخرى، التي تعرف ذروتها خلال موسم الصيف، حيث تكثر الأعراس والحفلات المختلفة.

وإذا كانت مهن الطعام (المقاهي والمطاعم والمخابز ومحلات الحلويات ، إلخ) قد عانت بشدة في الأشهر الأخيرة بسبب حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي، فإن متعهدو الطعام هم الأكثر تضررًا. منذ بداية العام، التزم الكثيرون بشراء معدات استعدادًا لموسم الصيف. لكن نشاطهم توقف تماما منذ شهر مارس المنصرم، بشكل كبدهم خسائر فادحة.

ويبدو أن آمال هؤلاء المهنيين في انقاذ ما يمكن إنقاذه، و استئناف النشاط المهني، بدأت تضمحل تدريجيا تزامنا مع انتهاء موسم العطلة الصيفية،  كما لم يعد المستخدمون المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي CNSS يستفيدون من تعويضات صندوق مواجهة كوفييد19، والمقدرة بـ2000 درهم، مما وضع هؤلاء في وضع حرج للغاية بالنسبة لهذا القطاع على وجه الخصوص.

وفي وقت بدأت بعض القطاعات الاقتصادية تستعيد عافيتها بعد الرفع الجزئي لحالة الطوارئ الصحية، وجد مموّنو الحفلات أنفسهم في وضعية صعبة بعد أن خلطت جائحة كورونا كل حساباتهم بشكل مفاجئ؛ فبعد أن حصلوا على تسبيقات مالية “عربون” من زبنائهم الذين كانوا يعتزمون تنظيم حفلات خلال فصل الصيف، وصرْف ما صرفوه على اقتناء المستلزمات، أصبحوا اليوم مطالَبين بإرجاع ما حصلوا عليه إلى الزبناء الذين قرروا إلغاء حفلاتهم.

وعقد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي حفيظ العلمي، في 13 غشت الجاري،  لقاء مع محمد رحال السولامي، رئيس الفدرالية المغربية لمموني الحفلات، حول تداعيات أزمة كوفيد 19 على قطاع تموين الحفلات.

وخصص اللقاء مع الفدرالية المغربية لمموني الحفلات، للبحث عن سبل دعم مهنيي وفاعلي القطاع ومواكبتهم، على إثر تداعيات كورونا.

ويطالب ممونو الحفلات السماح لهم باستئناف عملهم، بسبب تضررهم من أزمة كورونا، بينما الحكومة منعت تنظيم الحفلات والجنائز بسبب تفشي فيروس كوفيد-19 منذ مارس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى