سلايدرمال وأعمال

تقرير عالمي يضع المغرب في المرتبة الخامسة في إنتاج زيت الزيتون

الدار/ خاص

 جاء المغرب في المرتبة الخامسة في قائمة البلدان التي من المتوقع أن تنتج أكثر زيت الزيتون خلال موسم 2020-2021، وفقا للتقديرات التي أصدرها “قسم دراسات الزيتون” في “مركز التميز لزيت الزيتون بشركة “جيت ايبرية” الإسبانية.

وتوقع المركز في تقرير له، أن ينتج المغرب 140 ألف طن من زيت الزيتون، وهو ما يمثل 5 بالمائة من الإنتاج العالمي، بفعل الزيادة في متوسط الإنتاج في السنوات الأخيرة بفضل المزارع المكثفة للغاية التي تم إحداثها في العقد الماضي.

المركز توقع أن تحتل إسبانيا قائمة منتجي زيت الزيتون بإنتاج 1،510،000 طن، بزيادة بنسبة 21 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، وهو ما سيمثل 49 بالمائة من الإنتاج العالمي، متبوعة بإيطاليا في المرتبة الثانية بـ280 ألف طن، ثم اليونان في المركز الثالث بنسبة 7 بالمائة من الإنتاج العالمي، على الرغم من أن إنتاجها سينخفض بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي ليصل إلى 220 ألف طن.

وأكد المركز ذاته أن تونس سجلت أكبر انخفاض في إنتاج زيت الزيتون؛ إذ يرتقب أن يبلغ 44 بالمائة فقط من إنتاج الموسم الماضي، بتقدير 170 ألف طن، متراجعة من المركز الثاني إلى المركز الرابع، بنسبة 6 بالمائة من الإنتاج العالمي، كما سجلت البرتغال انخفاضا طفيفا في الإنتاج بلغ 10 بالمائة مقارنة بالموسوم الماضي، ووصل إنتاجها إلى 135 ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى