أخبار الدارسلايدر

الصحراء المغربية.. البحرين تعزز دبلوماسية القنصليات بأقاليمنا الجنوبية وتفتتح قنصلية لها بالعيون

الدار/ العيون

بافتتاح قنصلية البحرين في مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، تنضم  مملكة البحرين، إلى عديد الدول التي افتتحت قنصليات لها في أقاليمنا الجنوبية.

وعرف حفل افتتاح القنصلية البحرينية صباح اليوم احتفالا كبيرا يعكس عمق الروابط الأخوية التي تجمع جلالة الملك محمد السادس، و العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي أصدر مرسوماً بإنشاء قنصلية عامة للمملكة في مدينة العيون.

و صبحت مدن الصحراء المغربية، لاسيما العيون والداخلة، واجهة للتمثيليات الدبلوماسية في المملكة المغربية، فمنذ عام 2017، بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تسارع الدول إلى فتح قنصليات لها في المدن الصحراوية، كان آخرها افتتاح القنصلية الإماراتية في العيون، نونبر الماضي، وإعلان الولايات المتحدة الخميس، نيتها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة.

ويوم الخميس المنصرم، أعلنت إدارة الرئيس ترامب، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستفتح قنصلية جديدة في مدينة الداخلة، بعد اعترافها بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، في حدث اعتبر الأبرز على الاطلاق في مسلسل النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، بالنسبة للمغرب والمغاربة وشكلا تحولا تاريخيا في القضية”.

وأكد بيان للبيت الأبيض أن “الولايات المتحدة تؤكد كما ذكرت الإدارات السابقة دعمها لاقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء”.

وتابع البيان ذاته “تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء وتعيد تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء”.

الإمارات تقص شريط البداية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في 4 نونبر 2020، افتتاح قنصلية لها بمدينة العيون، كأول دولة عربية تدشن قنصلية لها في كبرى حواضر الصحراء المغربية، في خطوة دبلوماسية فريدة أشادت بها الرباط، وعدد من العواصم العالمية.

وتم حفل افتتاح القنصلية الإماراتية في مدينة العيون بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والسفير الإماراتي لدى الرباط، العصري الظاهري. واعتبرت الخطوة الدبلوماسية تأكيد على حق المغرب في سيادته في الصحراء ودعم من الإمارات، كما تعكس العلاقات القوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين

قنصلية أردنية

في 19 نونبر 2020، أعلنت مملكة الأردن عن نيتها فتح قُنصلية لها بمدينة العيون المغربية، اذ أوضح بيان للديوان الملكي، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أبلغ في اتصال هاتفي جلالة  الملك محمد السادس، قرار فتح القنصلية.

وخلال الاتصال، أشاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، كما عبر الملك عبدالله الثاني للملك محمد السادس عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية.

البحرين

من جهتها، أكد بيان للديوان الملكي، في 26 نونبر الماضي، أن البحرين تعتزم إقامة قنصلية في مدينة العيون بالصحراء المغربية.

وقال البيان إن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أبلغ الملك محمد السادس في اتصال هاتفي الخميس “قرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة بمدينة العيون المغربية”، على أن يتم التنسيق بشأنها بين وزارتي الخارجية في البلدين.

وأشاد ملك البحرين، بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس “بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بهذا الجزء من التراب المغربي”، بحسب ما جاء في البيان.

كما أكد الملك حمد بن عيسى، للملك محمد السادس دعم دولته وتضامنها “مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها، في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى