أخبار الدارسلايدر

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل حصرية عن زيارة الوفد الإسرائيلي للمغرب

الدار / ترجمات

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أنه يرتقب أن يتم التوقيع على الوثائق الأولى لإعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية المغربية التاريخية في الرباط هذا الأسبوع خلال زيارة سيقوم بها جاريد كوشنير، المستشار الخاص للبيت الأبيض، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، الى الرباط.

وأكدت الصحيفة أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات لترسيخ هذا التفاهم بين المغرب و إسرائيل، خصوصا في مجالات الطيران المدني والفلاحة ومجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة عن الممثل الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية، آفي بيركويتز، قوله : “نعتزم التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم التي ستساعد على إحياء هذه العلاقات، وإحداث تطور جوهري في حياة الناس في كل من إسرائيل والمغرب”.

وأشارت ذات الصحيفة الى أنه ينتظر أن يصل جاريد كوشنر الى إسرائيل اليوم الاثنين، فيما أوضح بيركوفيتش إن وفد البيت الأبيض سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين.

ووفقا لذات المصدر، فإن المباحثات ستتركز على التقدم المحرز في اتفاقيات إبراهيم مع نظرائهم الإسرائيليين “يتحدثون عن التقدم الذي أحرزناه خلال السنوات القليلة الماضية”، مشيرة الى أنه ” بموجب اتفاقات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة، صادقت إسرائيل في الأشهر الأربعة الماضية على اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، كما أعلن السودان والمغرب عن إعادة استئناف هذه العلاقات.

و ذكرت صحيفة “جوزاليم بوست” أن الوفد الإسرائيلي الأمريكي، سيستقل يوم غد الثلاثاء، او رحلة لشركة “ال عال” مباشرة من مطار بن غوريون إلى العاصمة المغربية الرباط.

وقال آفي بيركوفيتز “، الممقل الأمريكي الخاص بالمفاوضات الدولية، :”يوم الثلاثاء، سنقوم برحلة جوية مباشرة إلى المغرب ونحضر معنا وفدا إسرائيليا مما سيزيد من العلاقات بين البلدين”.

وقررت شركة “أل العال” الإسرائيلية، احتفاء بهذه المناسبة، تزيين رحلة إل عال LY555 بخمسة وأعلام الدول الثلاث وكلمة سلام مكتوبة بثلاث لغات.

زر الذهاب إلى الأعلى