المواطنسلايدر

لهواة السفر..تصنيف دولي جديد يكشف عدد البلدان التي يمكن للمغاربة زيارتها دون “فيزا”

الدار / خاص

صنفت مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، المتخصصة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر، المغرب في المرتبة الـ79 ضمن بلدان العالم، موردة أن جواز السفر المغربي يسمح بولوج 64 دولة دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على التأشيرة مسبقا.

وأشار التصنيف العالمي الى أن  البلدان التي يُسمح للمغاربة بدخولها بدون “فيزا” تتوزع بين إفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا وجزر الكاريبي والشرق الأوسط والأمريكيتين.

وتعود الصدارة في ترتيب جوازات السفر العالمي للربع الأول من عام 2021 إلى اليابان التي يتيح جوازها لحامليه زيارة 191 دولة أخرى دون الحصول على تأشيرة أو اتخاذ أي إجراءات خاصة بشكل مسبق، متبوعة في المرتبة الثانية بسنغافورة (190 دولة)، فيما تعود المرتبة الثالثة إلى كل من كوريا الجنوبية وألمانيا (189 دولة).

وفي العالم العربي، تتخذ الإمارات أفضل مكانة في القائمة وتحتل المرتبة الـ16 (173 دولة)، متقدمة على قطر (المرتبة الـ56 – 95 دولة) والبحرين (المرتبة 64 – 83 دولة) وعمان (المرتبة الـ65 – 80 دولة) والسعودية (المرتبة الـ66 – 79 دولة).

من جانبها، تمكنت روسيا من تعزيز مكانتها في القائمة وصعدت إلى المرتبة الـ50 بـ116 دولة.

وبهذا الرتبة لـ”الباسبور” المغربي، يستطيع المغاربة زيارة بلدان كوريا الجنوبية والبرازيل دون فيزا، إضافة إلى كل من تركيا والجزائر وتونس وبليز وساحل العاج والغابون وغامبيا وغرينادا وماكاو وفانواتو والنيجر والفليبين والبنين ودومينيكا والإكوادور وغينيا وهايتي وهونغ كونغ وإندونيسيا وماليزيا ومالي وولايات ميكرونيسيا المتحدة والأراضي الفلسطينية والسينغال، إلى جانب كل من “سانت فينسنت والغرينادين” و”ساو تومي وبرينسيب”.

و يحتاج المواطنون المغاربة لتأشيرة بعد وصولهم إلى أراض من قبيل موريتانيا وموريشيوس وجزر مارشال ولاوس وبوليفيا وكمبوديا وجزر القمر والكونغو وجيبوتي وغينيا بيساو وإيران والأردن وكينيا ولبنان ومدغشقر وجزر المالديف والموزمبيق والنيبال، إلى جانب كل من نيكاراغوا وبالاو ورواندا وساموا والصومال وطاجيكستان وتانزانيا وتيمور ليستي والطوغو وتوفالو وأوغندا.

يشار الى أن مؤشر “بارتنرز” يستند في تصنيف  جميع جوازات السفر في العالم، إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولاً عن معلومات السفر، ويتم تعزيزه عن طريق إجراء بحوث داخلية مكثفة.

زر الذهاب إلى الأعلى