أخبار الدارسلايدر

“اشتراكيو” اسبانيا يضغطون لمراجعة نظام دخول المنتجات الفلاحية المغربية الى الاتحاد الأوربي

الدار / خاص

بعد اليمين واليمين المتطرف، يطالب حزب العمال الاشتراكي الإسباني (PSOE) بقيادة بيدرو سانشيز، المفوضية الأوروبية بمراجعة نظام دخول المنتجات الزراعية للمغرب إلى سوق السبعة والعشرين.

وقالت النائبة عن حزب العمال الاشتراكي Clara Aguilera، وهي أيضًا المتحدثة باسم لجنة الزراعة في البرلمان الأوروبي، ان “الاتفاق الموقع بين المملكة والاتحاد الأوروبي “تسبب في خسائر فادحة في ربحية المنتجات البستانية، ولا سيما في غرناطة وألميريا ومورسيا”.

و لازالت صادرات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي، مستمرة في اتجاهها التصاعدي، اذ يرتقب أن تتجاوز 500 ألف طن خلال موسم 2020-2021، مقارنة بالحصة التفضيلية المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب البالغة 285 ألف طن.

وكان مفوض الزراعة في الاتحاد الأوروبي، يانوش فويتشوفسكي، واضحًا خلال الأسبوع المنصرم، في رده على سؤال مكتوب حول نفس الموضوع طرحه عضو البرلمان الأوروبي Mazaly Aguilar من مجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، حيث شدد المسؤول الأوربي على أنه “في الوقت الحالي، لا تتوقع المفوضية أي تعديل للنظام الحالي”.

وأكد فويتشوفسكي في إجابته على السؤال الكتابي الموجه إليه من عضو البرلمان الأوروبي عن حزب فوكس “في الوقت الحالي، لا تتوقع اللجنة أي تعديل للنظام الحالي”، مشيرا الى أن “واردات الاتحاد الأوروبي من الفاكهة والخضروات من المملكة “زادت في السنوات الأخيرة، من مليون طن من الواردات في سنة 2015، بقيمة حوالي 1.2 مليار يورو، إلى 1.3 مليون طن في سنة 2019 ، بقيمة حوالي 1.7 مليار يورو، بزيادة قدرها 33٪ و 40٪ على التوالي”.

ويشن اللوبي الفلاحي الإسباني حملة ضد الصادرات المغربية إلى الاتحاد الأوروبي، بسبب ما يعتبره “ضررا يلحق بالمنتجين الأوروبيين بسبب عدم احترام دفع الرسوم الجمركية على واردات المنتجات الفلاحية من المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى