أخبار الدارسلايدر

أمزازي: لاوجود للأساتذة المتعاقدين ولن نسمح بهدر حق التلميذ في التمدرس

الدار / المحجوب داسع

في خضم الجدل الدائر حول “أزمة” الأساتذة المتقاعدين، خرج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الإثنين، ليؤكد من جديد أنه لا يوجد داخل المنظومة التعليمية الحالية ما يسمى بـ”المتعاقدين”.

وأوضح الوزير سعيد أمزازي، الذي كان يتحدث زوال اليوم الاثنين 19 أبريل الجاري، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تسمية الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية بـ”المتعاقدين”، يتم ترويجه من باب تغليط الرأي العام الوطني، مشددا على أن ” قرار التعاقد انتهى نهائيا، ولا وجود له إلا في أذهان من يستعمل هذه الكلمة”.

وتابع وزير التعليم أن الوزارة لم تفرض على أحد ولوج المنظومة التعليمية والأكاديميات الجهوية، مشيرا الى أن خيار التوظيف الجهوي أبان عن نجاعته، بسبب الإقبال المتزايد على مباريات التوظيف في الأكاديميات الجهوية، حيث بلغ عدد المترشحين 280 ألف شخص لولوج 17 ألف منصب”.

كما أشار المسؤول الحكومي الى أن “خيار التوظيف الجهوي مكن من توظيف أكثر من 100 ألف إطار في خمس سنوات، أي ما يعادل 20 سنة من التوظيف سابقا، مشيرا أنه أيضا مكن جميع الجهات من تغطية نسبة من الخصاص”.

من جهة أخرى، قال سعيد أمزازي ان “التلميذ هو مبرر وجودنا جمعيا كفاعلين داخل المنظومة التربوية”، مؤكدا أنه “لاينبغي أن نجعل من التلميذ الحلقة الأضعف، والطرف الذي يؤدي كلفة هدر الزمن المدرسي جراء التوقف الجماعي عن العمل”.

كما شدد وزير التعليم على أن الوزارة تحرص على تأمين الزمن المدرسي وحق التلاميذ في التمدرس، واحترام الواجب المهني”، مشيرا الى أنها تتخذ في سبيل ذلك الإجراءات التربوية والإدارية الضرروية”، مؤكدا على أن “جميع القضايا ينبغي حلها بمسؤولية واتزان وعقلانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى