سلايدرمال وأعمال

إسرائيل تلجأ الى المغرب لدخول “غمار” تصدير الأفوكادو الى الدول الأوربية

الدار / خاص

 أعلنت شركة “مهادرين” الإسرائيلية، المتخصصة في الزراعات الغذائية، وفي إنتاج وتصدير الحمضيات والفواكه والخضروات الأخرى، عن إبرام اتفاقية في المغرب لتوسيع أنشطة زراعة الأفوكادو، وفقا لما أوردته صحيفة “غلوبس” المالية الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة ذاتها، الى أن الشركة الإسرائيلية وقعت اتفاقية مع شركة مغربية تعاونت معها سابقا، وبموجب الاتفاقية سيستأجر الطرفان ما لا يقل عن 1125 فدانًا (455 هكتارًا) في المغرب ” لزراعة أشجار الأفوكادو.

وأضاف المصدر ذاته، إن الشركتين ستستثمران أيضا “بشكل مشترك 30 مليون شيكل (80 مليون درهم مغربي) على مدى السنوات الثلاث الأولى من هذا النشاط”، مشيرا الى أن الشركة الإسرائيلية “مهادرين” وشريكها المغربي ينتظران الموافقات التنظيمية اللازمة لتشكيل مشروع مشترك وتأجير المزرعة للحكومة المغربية.

وذكر ذات المصدر ان الشركة الإسرائيلية ستمتلك 51٪ من المشروع المشترك، والذي من المتوقع أن يبلغ الحد الأقصى للإنتاج السنوي 10 آلاف طن من الأفوكادو، كما ستعمل الشركة الإسرائيلية، وشريكها المغربي على بيع الأفوكادو المزروع في المغرب إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لشركة Mehadrin “” :” المغرب بلد يتمتع بظروف نمو جيدة، وتكاليفه أقل بكثير من تلك الموجودة في إسرائيل، وهو أقرب قليلاً إلى أسواقنا الرئيسية في أوروبا”.

وتوقع شاؤول شلاش، أن يمثل النشاط في المغرب ربع إنتاج الأفوكادو في شركته، مضيفا أن ” سعر المياه في المغرب لا يذكر مقارنة بإسرائيل، مشيرا الى أن ” المياه هي أكبر نفقاتنا، إلى جانب العمالة”.

و تعد زراعة الأفوكادو، أحد مصادر الدخل الرئيسية لشركة “مهادرين”، حيث يمثل النشاط 30٪ من حجم أعمالها العام الماضي، فيما تمثل الحمضيات 50٪. و تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الأفوكادو في إسرائيل حوالي 758 هكتارًا. ويشكل المشروع المغربي المحاولة الأولى لزراعة أشجار الأفوكادو في الخارج.

 وقال المدير التنفيذي للشركة الإسرائيلية :”  “لكي تنمو، يجب أن تصبح” مهادرين “شركة، على الرغم من أن نشاطها الرئيسي لا يزال في إسرائيل، فإنها تخلق مصادر إضافية للنشاط في أماكن أخرى”.

يأتي هذا الاتفاق مع مهادرين في الوقت الذي وقعت فيه إسرائيل والمغرب اتفاقية قبل أربعة أشهر لتطبيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز التعاون في عدة مجالات ، بما في ذلك الزراعة. في مارس الماضي ، وقعت CGEM و أصحاب العمل ومنظمات الأعمال الإسرائيلية (IEBO) اتفاقية شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتطور التكنولوجي بين المغرب وإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى