أخبار دولية

انعقاد قمة لقادة الناتو في 14 يونيو المقبل ببروكسيل 

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن قادة الحلف سيعقدون قمة في 14 يونيو المقبل بمقر المنظمة ببروكسيل، في الوقت الذي ي سجل فيه توتر شديد بين الغرب وروسيا.

وأوضح ستولتنبرغ، في بيان بهذا الخصوص، أن القمة “ستشكل فرصة فريدة لتعزيز الحلف الأطلسي”، الذي “يجسد الصلة الدائمة بين أوروبا وأمريكا الشمالية”.

وستكون هذه أول قمة يشارك فيها الرئيس الأميركي، جو بايدن، بعدما كان سلفه دونالد ترامب قد وجه انتقادات شديدة للمنظمة، مآخذا بصورة خاصة على أعضائها، وتحديدا ألمانيا مستوى نفقاتهم الدفاعية المتدنية.

وجاء في البيان أن القمة ستبحث “أنشطة روسيا العدائية والخطر الإرهابي والهجمات الإلكترونية وتأثير التغير المناخي على الأمن وتصاعد نفوذ الصين”.

وتعقد القمة في وقت تتزايد فيه النقاط الخلافية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لاسيما حول أوكرانيا مع نشر موسكو تعزيزات عسكرية قرب حدود هذا البلد.

وتعقد القمة بعيد قرار دول الحلف البدء بسحب قواتها من أفغانستان في الأول من ماي، في أفق الانسحاب الكامل بحلول 11 شتنبر.

يشار إلى أن الدول التي تنشر أكبر عدد من القوات في أفغانستان هي الولايات المتحدة ثم ألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا. وأعلنت ألمانيا أنها ستستكمل انسحابها من أفغانستان بحلول يوليوز المقبل.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى