أخبار دوليةسلايدر

تشاد: إقامة مراسم تشييع جثمان الرئيس إدريس ديبي في نجامينا

أقيمت اليوم الجمعة بنجامينا، مراسم تشييع جثمان الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي، بحضور حوالي عشرة من رؤساء الدول، ومن بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، الرئيس الكونغولي فيليكس أنطوان تشيسكيدي.

ووصل نعش الرئيس الراحل، الذي كان مغطى بالعلم الوطني، ومحاطا بجنود من الحرس الرئاسي، صباح اليوم، إلى ساحة الأمة في قلب العاصمة التشادية.

وبعد صلاة الجنازة في الجامع الكبير بنجامينا وإلقاء الخطب، نقل نعش الرئيس إدريس ديبي بالطائرة إلى أمجراس، وهي قرية صغيرة تقع بالقرب من مسقط رأسه في بيردوبا، عاصمة إقليم إيندي الشرقي (شمال شرق)، حيث سيوارى الثرى إلى جانب والده، بحسب ما أفادت به وسائل الإعلام التشادية. وقبل وقت قصير من بدء مراسم جنازة الرئيس الراحل، أعربت دول الساحل الخمس وفرنسا عن “دعمها المشترك للعملية الانتقالية المدنية-العسكرية” إلى نجل الرئيس الراحل، الجنرال محمد إدريس ديبي، الذي يترأس المجلس العسكري الانتقالي المكلف بتنظيم انتخابات “حرة وديمقراطية” في غضون 18 شهرا.

ويذكر أن الجنرال دو كور دارمي محمد إدريس ديبي “يتولى مهام رئيس جمهورية تشاد”، بحسب ميثاق انتقالي نشر أول أمس الأربعاء على موقع الرئاسة على الإنترنت. وقد أنهى الميثاق الانتقالي العمل بالدستور السابق وسيطبق “كقانون أساسي للجمهورية”، وفقا لنص الميثاق الذي يتضمن 95 مادة.

وتجدر الإشارة إلى أن محمد إدريس ديبي هو أيضا “القائد الأعلى للقوات المسلحة”. وقد عين يوم الثلاثاء الماضي، بمقتضى مرسوم، 14 جنرالا آخرين في تشكيلة المجلس العسكري الانتقالي، الهيئة التي تتولى “الدفاع عن البلاد في ظل حالة الحرب ضد الإرهاب وقوى الشر من أجل ضمان استمرارية الدولة”. كما ينص الميثاق على أن محمد إدريس ديبي يترأس كذلك “المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء والمجالس واللجان العليا للدفاع الوطني”.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى