فن وثقافة

كلميم… تتويج مواهب شابة في فن السماع والمديح

تم، مساء اليوم الجمعة بكلميم، تتويج شباب أبانوا عن موهبة كبيرة في السماع والمديح خلال مسابقة نظمت (جمعية منتدى المبادرات للتنمية المستدامة) نسختها الأولى خلال شهر رمضان الفضيل.

وقد تأهل لنهائيات هذه المسابقة، التي تنظم لأول مرة بجهة كلميم واد نون، 12 مشاركا، ذكورا وإناثا.

وفازت بالمرتبة الأولى من صنف الإناث مريم إدا جدار ، فيما عادت المرتبة الثانية والثالثة على التوالي مريم بيمسوكن وفاطمة الزهراء ناشط.

وفي فئة الذكور فاز بالمرتبة الأولى وليد إدبنصر متبوعا بصلاح الدين الفاطمي ووديع الكنتاوي .

وقال سالم عند الله الأنصاري مدير المسابقة، إن المبادرة كان هدفها هو صقل المواهب بجهة كلميم واد نون لا سيما وأن هناك “نقص كبير” في دعم الطاقات بالجهة في مجال فن المديح والسماع.

واعتبر الأنصاري، أن المسابقة هي مبادرة نوعية، على اعتبار أنها كانت فضاء تم خلاله في شهر رمضان الفضيل توفير ، وبشكل مكثف، تدابير وتكوينات للمشاركين.

من جهته قال الأستاذ أيوب الإدريسي، عن جمعية المنتدى، إنه بفضل هذه المواهب التي تم اكتشافها يمكن تكوين فرقة إنشادية لتمثل جهة كلميم واد نون في المحافل الوطنية والدولية.

وشارك المنشدون، الذين تراوحت أعمارهم بين 15 و35 سنة، في المسابقة بشكل فردي عبر فيديو لم يتجاوز دقيقة ونصف دون استعمال آلات موسيقية أو مؤثرات صوتية، وبالعربية والأمازيغية والحسانية.

وعرف حفل تتويج هؤلاء المواهب تكريم، بالخصوص، الشاعر عمر الراجي الذي شارك في فعاليات مسابقة “أمير الشعراء” لسنة 2021 التي احتضنها أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وحل فيها في المركز الخامس.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى