المواطنسلايدر

التسجيل في اللوائح الانتخابية.. فرصة للشباب المغاربة لتحقيق طموحهم في مغرب أفضل

الدار- خاص

على بعد شهر تقريبا من انتهاء مهملة التسجيل في اللوائح الانتخابية، تتجدد الدعوات الى الشباب المغربي، و للمواطنين المغاربة عموما، للتسجيل في اللوائح الانتخابية لما تشكله الاستحقاقات المقبلة من فرصة لتحقيق طموحاتهم، وآمالهم في مغرب جديد.

ويتيح التسجيل في اللوائح الانتخابية فرصة للمسجلين بمختلف شرائحهم الاجتماعية للتعبير عن صوتهم، وذلك من خلال الدخول الى الموقع الالكتروني www.listeelectorales.ma، علما أن مكاتب التسجيل مفتوحة طيلة أيام الأسبوع.

وتكتسي الانتخابات التشريعية المقبلة أهمية قصوى لتعزيز البناء الديمقراطي في المملكة، حيث ستفرز ممثلين للشعب المغربي في القبة التشريعية، والجماعات والجهات، علما ان عملية التسجيل ونقل التسجيل ستنتهي يوم فاتح يوليوز المقبل، وأنه لأول مرة تنظم الانتخابات التشريعية والجماعية في وقت واحد.

ويعد التسجيل في اللوائح الانتخابية واجب على كل مغربي ومغربية ابتداء من 18 سنة، سواء في المدنية أو البادية، كما أنه واجب وطني على الشابات والشبان، البالغين سنة 18 عام فما فوق، وكذا بالنسبة للذين سيكملون  18 عاما عند حلول يوم 8 شتنبر 2021.

كما يمكن للمغاربة المقيمين في الخارج، رجالا ونساء البالغين 18 عاما فما فوق، وكذا الذين سيكملون 18عاما يوم 8 شتنبر 2021، سواء ازدادوا في المغرب التسجيل في اللوائح الانتخابية عبر الموقع الالكتروني أو في سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، كما يمكن للمواطنين الذين لم يسبق لهم أن تسجلوا، رجالا ونساء، شبان وشابات، فرصة للتسجيل وضمان حقهم في التصويت في الانتخابات.

كما يتعين على الناخبات والناخبين المقيدين في اللوائح الحالية، الذين غيروا محل إقامتهم، أن يتقدموا خلال نفس الفترة، أي ما بين 2 يونيو و1 يوليوز 2021، بطلبات نقل قيدهم إلى لائحة الجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي.

وخلال نفس الفترة، يجب أيضا على الناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي لنفس الجماعة أو المقاطعة، أن يخبروا بذلك السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الجديدة، وذلك قصد تحيين عناوينهم المضمنة في اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة المعنية.

وأفاد بلاغ لوزير الداخلية حول مراجعة اللوائح الانتخابية العامة استعدادا للانتخابات العامة المقبلة، أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد في اللوائح المذكورة، ستنطلق يوم 2 يونيو الجاري وتنتهي يوم فاتح يوليوز المقبل.

وخلال هذه الفترة، يضيف البلاغ، فإن المواطنات والمواطنين، خاصة منهم الشباب، ذكورا وإناثا، غير المقيدين في اللوائح الحالية، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في التاريخ المحدد لإجراء الانتخابات المذكورة، أي يوم 8 سبتمبر 2021، والذين لا يوجد بهم مانع قانوني، مدعوون إلى تقديم طلبات قيدهم إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة: www.listeselectorales.ma

زر الذهاب إلى الأعلى