سلايدرمال وأعمال

“التجاري وفا بنك” في مرتبة متقدمة ضمن قائمة “فوربس” لأقوى 100 شركة بالشرق الأوسط

الدار- المحجوب داسع

احتلت مجموعة “التجاري وفا بنك” المرتبة الـ13 ضمن قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط 2021، والتي تضم أكبر الشركات العامة في أسواق المال، وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة.

وأكدت “فوربس” أن المجموعة التي يديرها محمد الكتاني، تصل مبيعاتها الى 4.5 مليار دولار، ويبلغ صافي أرباحها 420 مليون دولار، فيما تصل أصولها الى 64.5 مليار دولار، و قيمتها السوقية الى 10.3 مليار دولار.

وأشارت المجلة الى أن ” مجموعة التجاري وفا بنك” تعد أكبر بنوك المغرب، وسادس أكبر بنك في أفريقيا من حيث إجمالي الأصول، كما لديها شبكة من 5548 فرعًا في 25 دولة في أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا وشمال وغرب ووسط أفريقيا.

وأضافت ذات المجلة أن المجموعة خصصت في العام الماضي حوالي 3.3 مليار دولار لدعم 100 ألف شركة صغيرة ومتوسطة خلال الجائحة، مبرزة أن ” صندوق الاستثمار المغربي “المدى” يعد المساهم الرئيسي في التجاري وفا بنك، مضيفة أن ” الرئيس والمدير العام للمجموعة، محمد الكتاني، يحمل وسام عرش بدرجة ضابط، ووسام جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية.

و حلَّت 20 شركة بدولة الإمارات في قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط 2021، والتي تصدر بشكل سنوي.

وتهيمن المملكة العربية السعودية على القائمة بواقع 37 شركة، تتصدرها أرامكو السعودية في المرتبة الأولى، وتَليها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بواقع 20 شركة، بقيادة بنك أبوظبي الأول، وتحتل قطر المرتبة الثالثة بواقع 17 شركة، تتصدرها مجموعة بنك قطر الوطني، وللعام الثاني على التوالي، تشكل هذه الدول معاً نحو 75% من شركات القائمة.

ويستند التصنيف الى جمع فريق البحوث المعلومات والبيانات المالية من القوائم المالية المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة، ثم صنّف الشركات وفقاً للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية:القيمة السوقية، المبيعات، إجمالي الأصول وصافي الأرباح.

زر الذهاب إلى الأعلى