أخبار الدارسلايدر

تحديث الترسانة العسكرية في صلب اهتمامات المغرب والرباط حليف استراتيجي لأمريكا

الدار- ترجمات

إذا كنت تعمل في مجال بيع الطائرات بدون طيار أو الأسلحة الدقيقة أو تكنولوجيا التخفي، فقد يكون سلاح الجو المغربي هو زبونك التالي.

يعمل المغرب على تعزيز العلاقات العسكرية – العسكرية، و يتواصل مع الشركات الدفاعية لتحديث قدرات قوتها الجوية. حدد المسؤولون المغاربة استخدام الطائرات بدون طيار في القتال باعتباره “بُعدًا رئيسيًا لجهود التحديث العسكري”، وفقًا لصمويل راماني، خبير الدفاع في جامعة أكسفورد.

وقال راماني لصحيفة ديفينس نيوز: “استخدم المغرب طائرة بدون طيار لأول مرة خلال الغارة الجوية في أبريل 2021 على المنطقة الصحراوية التي كانت تسيطر عليها جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية”.

وأضاف: “لقد كانت الولايات المتحدة أكثر فاعلية في تعزيز وصول المغرب إلى أسلحة التخفي، وتحديداً الطائرات الأمريكية بدون طيار [و] الذخائر الموجهة بدقة وكذلك الذخائر الموجهة بالليزر”.

ذكرت رويترز في دجنبر أن المغرب كان على وشك توقيع صفقة مع إدارة ترامب لشراء أربع طائرات بدون طيار من طراز ” MQ-9B SeaGuardian “. كان من المقرر أن تعقب تلك الصفقة شراء 12 طائرة بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 للارتفاع المتوسط وطويلة التحمل من شركة Baykar التركية بموجب اتفاقية بقيمة 70 مليون دولار.

وقال راماني: “تعمل الولايات المتحدة وتركيا معًا على تعزيز قدرات المغرب الشبح، حيث ستصل قريبًا 12 طائرة مسيرة من طراز بيرقدار تي بي 2 إلى المغرب”.

أما بالنسبة لقدرات المغرب في أسلحة التخفي، يقول راماني إن ” إعادة استئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب ساعدت في هذا المجال. وقع المغرب اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بوساطة أمريكية، في دجنبر – وهي خطوة يتوقع خبراء الدفاع أنها ستساعد الرباط في سعيها لتعزيز القدرات غير المأهولة”.

يقوم الجيش المغربي بالفعل بتشغيل ثلاث طائرات هيرون بدون طيار، تم استلامها من فرنسا وإنتاجها من قبل شركة إيرباص للدفاع والفضاء بالتعاون مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية.

دعم أمريكي

إن وجود جيش مغربي قوي يصب في مصلحة الولايات المتحدة، التي تهدف إلى مواجهة التهديدات الإرهابية الإقليمية بشكل أكثر فعالية مع البلاد.

قال ثيودور كاراسيك، كبير المستشارين في شركة الاستشارات الجيوسياسية Gulf State Analytics ومقرها الولايات المتحدة: “يساعد بيع حزم الأسلحة في تعزيز أمن [المغرب] والمصالح الأمريكية في المنطقة في هذه الزاوية الاستراتيجية من إفريقيا”.

وتابع أن “الإدارة الأمريكية الحالية لديها سياسة خارجية مختلفة، حيث تعتمد بشكل كبير على القوة الناعمة ونادرًا ما تعتمد على التحرك العسكري، ومن ثم هناك تحول أو إلغاء مهام [مكافحة الإرهاب] مع استمرار سيطرة الإرهاب على المواقع الرئيسية في شمال إفريقيا والساحل. “

في مارس 2019، سمحت وزارة الخارجية الأمريكية للمغرب بشراء 25 طائرة مقاتلة جديدة من طراز F-16 وترقية 23 من طرازاتها القديمة. ثم في يونيو 2020، وقع المغرب عقدًا مع شركة Boeing الأمريكية لشراء 24 طائرة هليكوبتر AH-64 Apache.

وقال راماني، إن ” عمليات نقل مقاتلات F-16 إلى المغرب هي بُعد رئيسي آخر لجهود التحديث العسكري الأمريكي”، مضيفا : “يتم استخدام هذه الطائرات من طراز F-16 لأغراض مكافحة الإرهاب، على عكس الطائرات بدون طيار، التي يبدو أنها تهدف إلى التخفيف من تهديد الصحراء المغربية.

وأضاف أن الأباتشي ستساعد في مكافحة التهديدات الأمنية الفورية وستكون بمثابة نموذج أولي لتطوير الأسلحة المحلية. الموعد المتوقع لتسليم مروحيات أباتشي هو 2024.

في الآونة الأخيرة، وقع المغرب والولايات المتحدة خارطة طريق للتعاون الدفاعي لمدة 10 سنوات في أكتوبر، والتي تهدف إلى توجيه التعاون لجهود التحديث العسكري السابقة. تهدف الاتفاقية أيضًا إلى تحسين إمكانية التشغيل البيني.

قال آرام نركيزيان، أحد كبار المساعدين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، لموقع Defense News إن ” المبيعات العسكرية الأمريكية الخارجية توفر تقييمًا أوليًا مفتوح المصدر لمسار الجهود المغربية لتحديث قواتها وزيادة إمكانية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة ، الناتو والجيوش الإقليمية التي تشغل أنظمة أمريكية الصنع”.

“مشتريات الأسلحة المغربية في عام 2020 تكمل الجهود الأخرى لتعزيز التحديث وقابلية التشغيل البيني. وعلى وجه الخصوص، في عام 2019، مضى المغرب قدما في الحصول على 36 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64E Apache (24 جديدة، و 12 اختيارية)، وأكثر من 2400 BGM-71-4B-RF TOW 2A [صاروخ] لتعزيز القدرات الدفاعية المتكاملة للمغرب، 25 طائرة مقاتلة من طراز F-16C / D Block 72 مع ذخائر جو-أرض إضافية، بالإضافة إلى دعم الاستدامة لتعزيز تكامل الأنظمة وصيانة دورة حياة المقاتلات.

وأضاف: “على عكس الجيوش الإقليمية الأخرى، كان هناك تركيز منطقي على تعزيز الهجوم جو-أرض والتشارك مع القوات البرية”، مشيرا الى أن ” زيادة مجموعات المهام الجوية ستظل جوًا ذات المصداقية والحفاظ عليها تحديًا رئيسيًا.”

المنافسة الصناعية

كما يتطلع المغرب شرقا لتنويع مصادره للأسلحة. وقعت البلاد عدة اتفاقيات مع روسيا والصين لمعدات عسكرية، بما في ذلك صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وأشار محمد شقير، الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والأمنية، إلى أن “الاستراتيجية العسكرية المغربية تقوم على تنويع مصادر السلاح من الخارج”. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة إلى المغرب، إلا أن هذا لم يمنع المغرب من الحصول على الأسلحة التي يحتاجها من الدول الأوروبية: اقتناء القمر الصناعي الاستخباري محمد السادس من فرنسا؛ وشراء فرقاطات من بلجيكا وإيطاليا؛ وكذلك المفاوضات الجارية للحصول على فرقاطات بحرية من إيطاليا “.

وأضاف كراسيك أن ” البلدان تتنافس على موطئ قدم في السوق المغربية، مبرزا أن “الولايات المتحدة لديها منافسة هناك، من البائعين الأوروبيين إلى إسرائيل إلى دول الخليج مثل [الإمارات العربية المتحدة] و [المملكة العربية السعودية”.

وأشار راماني إلى أن ” المغرب أبدى اهتمامه بطائرات الهليكوبتر T129 Atak التركية، وفكر في شراء نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 بالإضافة إلى الدبابات وقاذفات الصواريخ الصينية.

ومع ذلك، أضاف، لا يزال المغرب يعتمد بشدة على التكنولوجيا العسكرية الأمريكية، حيث تشكل الأسلحة الأمريكية حوالي 62 في المائة من مخزونها، “لذلك يجب أن نكون حذرين من أي محور باتجاه الشرق”.

التعاون العسكري

في كل عام، يجري المغرب العديد من التدريبات العسكرية، بما في ذلك الأسد الأفريقي، والتي أجريت في وقت سابق من هذا العام لتحسين إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأمريكية وزيادة الاستعداد التشغيلي.

شملت التدريبات متعددة الجنسيات أيضًا تونس والسنغال، وتم ربطها بممارسة القيادة الأمريكية الأوروبية Defender ، والتي تهدف إلى مكافحة الأنشطة الخبيثة في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا بالإضافة إلى زيادة إمكانية التشغيل البيني مع الشركاء الدوليين.

وقال كاراسيك إن “النسخة الأخيرة من مناورات الأسد الأفريقي كانت مهمًة من حيث النطاق والحجم والجغرافيا، مع قيام الولايات المتحدة على وجه الخصوص “بالضغط من أجل بناء قدرات الجيش المغربي”.

وقال شقير إن ” جزءًا من ذلك يشمل تدريب طيارين مغاربة على أحدث طائرة مقاتلة في الولايات المتحدة. وأضاف الخبير “بالإضافة إلى ذلك، يزور خبراء عسكريون المغرب لتدريب القوات المسلحة المغربية على الأسلحة الأمريكية”.

وقال راماني: “بالنسبة للجزء الأكبر، لا أرى أن تحديث سلاح الجو المغربي يتعلق بالتهديدات المباشرة (بما يتجاوز التهديد العام للإرهاب وجبهة البوليساريو)”. بدلا من ذلك ، يتعلق الأمر بالحفاظ على التوازن العسكري الإقليمي. إسبانيا والجزائر تنظران إلى التحديث العسكري المغربي بخوف لهذا السبب”.

زر الذهاب إلى الأعلى