أخبار دوليةسلايدر

وزارة الدفاع التركية تباشر سحب قواتها من أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الأربعاء، أنها باشرت سحب قواتها من أفغانستان، متخلية على ما يبدو عن خطتها للمساعدة في تأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأميركية في نهاية غشت الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان، إن “أفراد القوات المسلحة التركية الذين يقومون بمهمة في مطار حامد كرزاي في أفغانستان بدأوا بالمغادرة” عائدين إلى بلدهم.

وأضافت أن “القوات المسلحة التركية ستعود إلى أرض الوطن معتزة بنجاحها في إتمام المهام الموكلة إليها”.

ونشرت تركيا في أفغانستان 500 جندي أدوا مهام غير قتالية في إطار مهمة حلف شمال الأطلسي التي تم التخلي عنها حاليا في البلاد.

وكانت أنقرة أجرت مؤخرا مفاوضات مع كل من واشنطن وحركة طالبان بشأن إمكان مساهمتها في تأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأميركية.

وذكر مسؤولون أميركيون أن هذه المحادثات كانت متواصلة الأسبوع الماضي.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن أنقرة لا تزال مهتمة بلعب دور في أفغانستان وترك قنوات الاتصال مفتوحة مع قادة طالبان.

وقال تزامنا مع الإعلان عن سحب جنوده من كابول إنه “من المهم أن تستقر أفغانستان”، مضيفا “ستواصل تركيا التحاور مع كافة الأطراف في أفغانستان في إطار تحقيق هذا الهدف”.

وتركت وزارة الدفاع التركية الباب مفتوحا أيضا لخيار القيام بدور أمني في كابول في مرحلة ما. وأفادت أن “تركيا ستبقى مع الشعب الأفغاني طالما أراد ذلك”، مشيرة إلى أن الجنود متمركزون في المطار منذ ست سنوات.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى