أخبار دوليةسلايدر

مباحثات قطرية إيطالية حول المستجدات الدولية والملف الأفغاني

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، اليوم الأحد بالدوحة ، لويجي دي مايو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بإيطاليا ، إذ تباحث الجانبان حول عدد من القضايا من ضمنها الملف الأفغاني .

وأفادت وكالة الأنباء القطرية / قنا / ، بأنه تم خلال هذا اللقاء بين الأمير الشيخ تميم والوزير الإيطالي ، الذي يقوم بزيارة للدوحة رفقة وفد هام ، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها، ومناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ، لا سيما الوضع في أفغانستان.

وأضافت الوكالة ، بهذا الخصوص ، أن الوزير الايطالي عبر عن شكر وتقدير بلاده لدور قطر وجهودها في تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الايطاليين من أفغانستان .

من جانبها كانت سفارة إيطاليا في الدوحة ، قد أعلنت أن وزير الخارجية لويجي دي مايو ، سيبحث في الدوحة الجوانب السياسية للأزمة الأفغانية، بعد سيطرة طالبان على السلطة منتصف الشهر الماضي ، وتأكيد الالتزام المشترك بمكافحة الإرهاب.

وقد لاقت الجهود القطرية خلال عمليات الإجلاء المتسارعة التي شهدها مطار كابول قبل نهاية غشت الأخير ، حيث نقلت أزيد من 40 ألف شخص ، ترحيبا دوليا واسعا من قبل عدة دول غربية ، لمساهمتها في إجلاء واستقبال عدد من رعاياها ، ونقلهم بأمان من العاصمة الأفغانية إلى الدوحة قبل وجهتهم الأخيرة .

ويبدأ الوزير الإيطالي دي مايو ، جولة تشمل قطر وأوزبكستان وطاجيكستان وباكستان ، وقد دعا قبل بدأ الجولة ، إلى ضرورة السماح للمواطنين الأفغان الذين يريدون مغادرة أفغانستان عبر ممر آمن ، مشيرا إلى أن هدف إيطاليا من هذه الجولة، هو تقييم كيفية مساعدة الأفغان ودول الجوار من أجل إدارة تدفقات الهجرة محليا.

وقد شهدت الدوحة مؤخرا زيارات رسمية من قبل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ، ووزيرة الخارجية الهولندية سيغريد كاغ ، ووزير الخارجية البريطاني دومينيك راب .

وكشفت كل من هولندا وبريطانيا وألمانيا ، عن الرغبة في نقل سفاراتها من العاصمة الأفغانية كابل إلى قطر على غرار ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية التي استقر حاليا دبلوماسيوها العاملون في أفغانستان في الدوحة.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى