أخبار الدارسلايدر

صحيفة فرنسية: الحصيلة الهزيلة لـ “إخوان العدالة والتنمية” وراء انتكاستهم في انتخابات 8 شتنبر

الدار- ترجمات

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن الهزيمة الساحقة التي مني بها حزب العدالة والتنمية في انتخابات 8 شتنبر الجاري، تعزى الى تذمر المواطنين المغاربة من قيادة الحزب للحكومة لولايتين متتاليتين دون حصيلة تذكر.

وأشارت الصحيفة الفرنسية الى أن هزيمة حزب “المصباح”، والتصويت العقابي ضده كان منتظرا، وهو الذي كان يتوفر على كتلة ناخبة موالية له. ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي، David Goeury، قوله :” في عام 2015، فاز حزب العدالة والتنمية بمعظم المدن الكبرى، حتى أن مسؤوليه المنتخبين كانوا يتمتعون في كثير من الأحيان بأغلبية مطلقة، وبالتالي لم يكونوا بحاجة للتحالف مع أحزاب أخرى”.

وأضاف :” اليوم تغير كل شيء، المواطنون صوتوا ضد الحزب بالنظر الى الحصيلة الهزيلة التي بصم عليها، بشكل تسبب في خسارة الحزب لما يصل إلى 75٪ من ناخبيه في المناطق الحضرية.

وبالمقابل، تشير صحيفة “لوفيغارو”، بدأ حزب التجمع الوطني للأحرار حملته الانتخابية مبكرا، حيث أطلق شهر نونبر 2019، برنامجه “100 يوم 100 مدينة” زار خلاله أعضاء الحزب القرى والمداشر في مختلف مناطق المغرب، استمعوا خلال الزيارات الى انشغالات المواطنين، وأولوياتهم في مجالات مختلفة، ليتم بلورتها على شكل برنامج انتخابي، فضلا عن العمل الذي قام به الحزب على شبكات التواصل الاجتماعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى