المواطنسلايدر

تفاؤل عالمي بانتهاء جائحة «كورونا» العام المقبل

أجازت الولايات المتّحدة إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر للأكبر سناً والمعرّضين للخطر،بينما تعمل الصين على لقاح مضاد لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الأنف، وتعمل روسيا على تسجيل لقاح للمراهقين،وتوقع خبير أمريكي انتهاء الجائحة العام المقبل،في وقت دعا وزير الخارجية الأمريكي نظراءه إلى اجتماع بشأن التزامات كوفيد-19 قبل نهاية العام، وزادت اليابان تعهداتها للتبرع بجرعات اللقاحات إلى 60 مليون.

إجازة «المعززة»

أجازت ادارة الاغذية والادوية الامريكية إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضادّ لكوفيد-19 للأشخاص الذين يبلغون 65 عاماً وأكثر، ومن يواجهون خطر الإصابة بأعراض حادة للمرض،والذين يعملون في وظائف تجعلهم أكثر عرضة للعدوى. ويعني هذا القرار أن جزءاً كبيراً من السكان، يصل عددهم إلى عشرات الملايين أصبح يحق لهم تلقي جرعة ثالثة من اللقاح بعد ستة أشهر على تلقيهم الثانية.

لقاح عبر الأنف

كشف سجل تجارب سريرية أن شركة «بكين وانتاي» الصينية للصيدلة الحيوية، تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 وهو على هيئة بخاخ للأنف. وتسعى الشركة للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية.ويمكن للقاح البخاخ أن ينتج رد فعل مناعياً في الشعب الهوائية عن طريق محاكاة العدوى الطبيعية بفيروس تنفسي.

لقاح للمراهقين

قال أليكسي كوزنتسوف مساعد وزير الصحة الروسي، إن الوزارة استلمت من مركز «غاماليا» العلمي، الوثائق اللازمة لتسجيل لقاح ضد عدوى فيروس كورونا للمراهقين. وذكر أن اللقاح الجديد يحمل اسم «غام –كوفيد – فاك –إم»، وأشار إلى أن الوزارة ستدرس هذه الوثائق، وعلى أساس ذلك «سيتم اتخاذ قرار بشأن التسجيل الحكومي لهذا اللقاح».

النهاية العام المقبل

قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة مودِرنا للتكنولوجيا الحيوية لصحيفة نويه تسورخر تسايتونج السويسرية، إنه يعتقد أن جائحة كورونا قد تنتهي في غضون عام مع زيادة إنتاج اللقاحات بما يوفر إمدادات عالمية كافية. وأوضح في المقابلة «بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الأشهر الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوفرة بحلول منتصف العام المقبل، بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم. ومن المحتمل أيضاً توافر جرعات معززة بالحجم المطلوب». أضاف بانسل أن التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع. وقال «الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي، لأن السلالة دلتا شديدة العدوى. وبهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا. فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى».

ارتفاع وفيات في روسيا وإصابات في سنغافورة

سجلت روسيا خلال 24 ساعة أعلى حصيلة إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد منذ 19 أغسطس الماضي بتسجيلها 21438 إصابة ليبلغ إجمالي الإصابات سبعة ملايين و354 ألفاً و995 إصابة. وشهدت حصيلة الضحايا ارتفاعاً طفيفاً بتسجيلها 820 حالة ليصل المجموع إلى201 ألف و445 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة في سنغافورة، تسجيل 1457 إصابة جديدة بكوفيد-19 في أعلى حصيلة يومية منذ أبريل/نيسان من العام الماضي. وحصل أكثر من 80 في المئة من سكان البلاد على اللقاحات الواقية من كوفيد-19.

هدوء في ملبورن

ساد الهدوء شوارع ملبورن، أمس الخميس، بعد احتجاجات استمرت ثلاثة أيام على القيود المفروضة لاحتواء جائحة كورونا، مع انتشار مئات من رجال الشرطة في المدينة لمنع حدوث تجمع جديد،. وأوضحت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشرطة عملت في وسط ملبورن على التحقق من أسباب خروج الناس للشوارع بعد القبض على أكثر من 200 متظاهر.

متابعة الالتزامات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه سيوجه دعوة شخصية لنظرائه في أنحاء العالم قبل نهاية العام، لمتابعة الالتزامات التي تم التعهد بها لمكافحة جائحة فيروس كورونا. وتعهدت الصين بتقديم ملياري جرعة لقاح في العالم قبل نهاية العام، وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم 500 مليون جرعة إضافية ترفع تعهداتها إلى 1.1 مليار جرعة. قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أمس الخميس إن اليابان ستزيد تبرعاتها باللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 إلى مثليها لتبلغ نحو 60 مليون جرعة للدول التي تحتاج إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى