سلايدرفن وثقافة

المعهد الفرنسي يفتتح معرض للرسومات التشكيلية حول مكناس

مكناس: أحمد البوحساني

بحضور عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس، وجواد باحجي رئيس مجلس جماعة مكناس، ووفاء شاكر المديرة الاقليمية بمكناس لوزارة التربية والتعليم ووفد رفيع المستوى من سلطات محلية امنية ومدنية وشبه عسكرية، مساء يوم السبت 9 اكتوبر 2021 .
تم بالمركز الثقافي الفرنسي مكناس تدشين وافتتاح الموسم الثقافي بمعرض لرسومات تشكيلية حول مكناس من إبداع فنانين متعددي الجنسيات.
هذا المعرض أقيم بمناسبة ذكرى الاحتفال بمرور الرسام الفرنسي ديلاكروا بمدينة مكناس و مجموعة من المدن المغربية الأخرى (طنجة، مولاى إدريس، وغيرها…).
ويعتبر قطاع الثقافة و الفنون من أهم ركائز العاصمة الإسماعيلية التي يجب الاعتناء بها كنقطة جذب سياحي ، ومركز للتعايش والالتقاء الحضاري والثقافي .
الفنان “دولاكروا” يعتبر رائد الفن الرومانسي ، ومن أشهر لوحاته الحرية تقود الشعب التي رسمها عام 1830، لوحة سلطان المغرب التي رسمها عام 1845، ولوحة زفاف يهودي في المغرب (1839). و من أشهر مقولاته عن بلاد شمال أفريقيا و خاصة المغرب “عند كل خطوة، هناك لوحات جاهزة للرسم”.

داخل فضاء المعهد الفرنسي، تم إقامة معرض مصغر لخمسين لوحة معبرة ، لفنانين ورسامين مرموقين شاركوا بابداعاتهم .
السيدة ليليان دوس سانتوس مديرة المعهد الفرنسي خلال استقبالها لعامل الاقليم ورئيس المجلس البلدي والمديرة الاقليمية والوفد المرافق لهم، قامت رفقة بعض الفنانين بتقديم شروحات حول إقامة المعرض المرتبط اساسا بالتعبير عن ما خالج الاربعة والعشرين فنانة وفنان انطلاقا من مدينة طنجة نحو مدينة مكناس.
هذا المشروع انطلق سنة 2016 وتم حمله لمدينة مكناس وساهم فيه فنانون جلهم فرنسيون. اشتغلوا على تصورات وتعابير في لواحاتهم خلال رحلة سفر عبر مجموعة من المدن على درب الفنان والرسام الفرنسي “اوجين دولاكرا” صاحب المدرسة الرومانسية في الرسم والتعابير الممتعة، والذي توفي سنة 1863 بباريس .
خمسون لوحة وضعت امام الزائرين والوافدين من 9اكتوبر الى غاية 30دجنبر 2021 للاطلاع عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى