سلايدرمال وأعمال

سلسلة التفاح تنعش الاقتصاد الفلاحي بإقليم صفرو

أنعش موسم جني التفاح المتأخر الإقتصاد القروي بإقليم صفرو، محققا طفرة متميزة على صعيد الإنتاج بجهة فاس مكناس.

وبلغ إنتاج المساحات المغروسة بالتفاح بإقليم صفرو، والتي تمثل 46 في المائة من مساحة الورديات، 90 ألف طن خلال الموسم الفلاحي الحالي بحسب معطيات صادرة عن المديرية الإقليمية للفلاحة صفرو.

واحتل إنتاج التفاح الرتبة الثانية بعد إقليم إفران على صعيد جهة فاس مكناس بنسبة إنتاج قدرت ب 32 في المائة.

ويصل المعدل الإقليمي لمردودية التفاح بصفرو الى 18 طنا في الهكتار الواحد، في ما يمكن أن يتجاوز المعدل 35 طنا في الهكتار في بعض الضيعات الفلاحية.

وتمكن مساحات التفاح من تشغيل يد عاملة موسمية مهمة تقدر ب نحو 70 في المائة في مرحلة الجني، حيث تعادل 50 ألف يوم عمل في الجني، كما تمثل مبلغ 4 مليون درهم.

ويزخر إقليم صفرو بأكثر من 14 صنفا من التفاح منها الأصناف المبكرة التي تدخل في الإنتاج منذ شهر شتنبر، والأصناف المتأخرة التي تمتد إلى غاية شهر نونبر (جيرومين، شري، جولدن، أوبرا غلا…).

وكان لتدخل مخطط المغرب الأخضر وقع إيجابي على سلسلة الورديات بإقليم صفرو، بحسب المدير الإقليمي للفلاحة، محمد مزور، حيث تمتد سلسلة الورديات على مساحة تقدر بنحو 12 ألف و500 هكتار وتمثل 12 في المائة من المساحة الصالحة للزراعة، وتساهم بنحو 72 في المائة من الإقتصاد المحلي.

وقال مزور  إن سلاسل الورديات بالإقليم تشغل يدا عاملة مهمة بالمجال القروي، ليشير إلى أن التفاح مكن إقليم صفرو من احتلال المرتبة الأولى على صعيد جهة فاس مكناس من حيث المساحة المخصصة لهذه الفاكهة، التي تقدر بحوالي 5710 هكتار، وتمثل 40 في المائة من المساحة المزروعة جهويا.

وأضاف أن وزارة الفلاحة تشجع سلسلة التفاح من خلال إنجاز أربع مشاريع تخص الدعامة الثانية سيستفيد منها 660 مستفيدا، منظمين في تعاونيات فلاحية، سيقومون بغرس 280 هكتارا من التفاح بالإضافة إلى إدخال أصناف مستوردة، وصيانة 300 هكتار من التفاح وزيادة مردوديتها.

وسيستفيد المنخرطون في مشاريع الدعاة الثانية من دورات تكوينية، ورحلات لفائدة المنتجين، وكذا دعم قدرات التنظيمات المهنية بالمعدات الفلاحية، والاستفادة من التأطير في مجال التسويق والجودة، كما سيتم بناء وتجهيز ثلاث وحدات للتبريد ووحدة للتلفيف.

وستتعزز المجهودات بحسب المدير الإقليمي للفلاحة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، من خلال مكاسب سلسلة التفاح، وكذا إيجاد الحلول المناسبة للتسويق.

وأشار المسؤول إلى أنه يتم تشجيع الاستثمار الخاص في المجال الفلاحي لسلسة التفاح في إطار صندوق التنمية القروية من خلال منح دعم تكلفة الغرس بنسبة 60 في المائة بسقف يصل إلى 17 ألف درهم للهكتار، ودعم التجهيز الهيدرو فلاحي للري بالتنقيط بنسبة 100 في المائة بالنسبة للضيعات التي تقل مساحتها عن 5 هكتارات بسقف يبلغ 45 ألف درهم للهكتار، ودعم تغطية المساحات المغروسة بالتفاح بالشباك الواقي من البرد بالنسبة للمناطق المهددة بالإقليم في حدود 50 ألف درهم للهكتار.

وتجدر الإشارة إلى أن إقليم صفرو يتوفر على 42 وحدة للتبريد، و5 وحدات للتلفيف منها 3 وحدات تشتغل بتقنية عالية للتخزين لمدة تصل ما بين 8 و 9 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى