أخبار دوليةسلايدر

ليبيا ريفيو: أمام ضغط دولي..تركيا تغير سياستها وتسحب المقاتلين السوريين في ليبيا وأذريبيجان إلى أفغانستان

قالت مصادر لـ «ليبيا ريفيو» إن تركيا بالتنسيق مع قطر تعتزم الآن نقل المقاتلين السوريين الموالين في أذربيجان وليبيا إلى أفغانستان.

وأكدت مصادر مجلة “ليبيا ريفيو” أن تحرك تركيا لنقل المرتزقة في ليبيا وأذربيجان إلى أفغانستان “يدعمه التغيير في السياسة الخارجية التركية في الشرق الأوسط”.

تشير هذه التحركات إلى أن تركيا بدأت تتراجع عن الأدوار السابقتة التي كانت تلعبها في عدد من دول المنطقة ، لا سيما ليبيا. وتأتي هذه الخطوة بعد تزايد المطالب الدولية التي تطالب بطرد المقاتلين الأجانب من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

في الثامن من أكتوبر ، وقعت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5 + 5 (JMC) خطة عمل شاملة ، وصفتها بأنها حجر الزاوية لعملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

عقب إعلان خطة العمل ، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس كافة الأطراف الليبية والدولية للعمل على تنفيذ خطة انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

وفي بيان سابق ، دعمت فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا اللجنة العسكرية المشتركة الليبية في تنفيذ خطة عملها الشاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

الدعوات الدولية والإقليمية لضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا تضع تركيا في مأزق. ودفعها ذلك إلى التوجه مباشرة لتنسيق الجهود مع حليفتها قطر لإخراج المرتزقة من ليبيا.

وأشارت المصادر إلى أن تركيا وقطر “تعملان بكل قوة لإدارة وتشغيل مطار كابول لتمكينهما من نقل السوريين من ليبيا وأذربيجان إلى أفغانستان”.
وأفاد موقع “ليبيا ريفيو” أن تركيا نقلت عشرات الآلاف من المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا، منذ أن أعلنت عزمها التدخل عسكريًا في ليبيا في كانون الأول / ديسمبر 2019. وفعلت ذلك بموجب اتفاق أمني وقعته مع حكومة الوفاق الوطني المنتهية ولايتها.

كما أرسلت الحكومة التركية مقاتلين سوريين إلى منطقة ناغورنو كاراباخ ، وهي منطقة متنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان ، للمشاركة في الحرب إلى جانب القوات الأذربيجانية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى