أخبار الدارسلايدر

وزير التشغيل : أخنوش طلب مني إخراج برنامج “أوراش” في أقرب وقت ويتصل بي في 11 ليلا يسألني “فين وصل؟؟”

الدار- خاص

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، اليوم الثلاثاء، أن ” برنامج “أوراش” يهدف إلى تشغيل 250 ألف شخص ممن فقدوا مناصب عملهم بسبب جائحة كورونا”، مشيرا الى أن ” البرنامج سينطلق خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأوضح السكوري، الذي كان يتحدث خلال جلسة مخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن ” رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اتصل به، وطلب منه أن يخرج البرنامج في أقرب وقت ممكن مع شرط أن يكون من الجيل الجديد، و ليكون برنامجا تشارك فيه الحكومة كلها بكل القطاعات، وأن يكون له بعد ترابي وتساهم فيه الجماعات، ليأخذ كل واحد مسؤوليته في إطار الجهوية واللاتمركز واللامركزية، وهو ما كان منطلقا للعمل على إخراج هذا البرنامج”، يضيف الوزير، الذي أردف قائلا :” السيد رئيس الحكومة يتصل بي في الـ10، و الـ11 ليلا ويسألني عن تقدم برنامج أوراش”.

وأشار وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الى أنه ” العديد من الوزراء قبل إخراج الصيغة الأخيرة من برنامج “أوراش”، وهم وزراء التجهيز والتعليم والشباب والثقافة ووزيرة التعمير وسياسة المدينة ووزيرة السياحة والاقتصاد التضامني ووزير الصحة ووزير الفلاحة، بالإضافة إلى جولات مكوكية مع وزارة المالية، وخصوصا الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

وتابع يونس السكوري أنه “تمت صياغة برنامج “أوراش” ووضعت أهداف له حتى لا يتم تضييع الميزانية التي رصدت له، مضيفا “مانمشيوش نشدو الفلوس ونفرقوهم”، لأن هذا لن يفيدهم في مسارهم ولمسنا الحاجة لبرنامج حقيقي للتشغيل، بشكل لائق لا يقل مردوده عن الحد الأدنى للأجور”.

أبرز وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن ” برنامج أوراش ستسهم فيه الجماعات الترابية، وكل القطاعات الوزارية في اطار مقاربة “الجهوية” و ” اللاتمركز” و ” اللامركزية”، حيث تم عقد اجتماعات مع عدد من الوزراء، وتنظيم جولات ولقاءات جهوية في 12 جهة استغرقت 58 يوما من أجل التسريع بإخراج هذا البرنامج الواعد”.

وكشف الوزير أن ” برنامج أوراش يرتكز على الاستجابة لحاجيات وأولويات كل إقليم وجهة على حدة، مشيرا الى أن ” البرنامج لن يقوم على توزيع الأموال على المحتاجين للشغل، بل يقوم على توفير شغل لائق لا تقل أجرته عن الحد الأدنى للأجور”.

وشدد يونس السكوري على أن ” الحكومة قامت بمجهود كبير، وكان هناك تحكيم فاصل للسيد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حتى تكون الأجرة التي ستؤدى للمستفيدين من برنامج أوراش، لا تقل عن الحد الأدنى للأجور أو ما يعرف بـ”السميك”، كما أنهم لن يشتغلو ليومين أو ثلاث ويتوقفون، بل سيشتغلون لشهر كامل، وستؤدى لهم أجرة لا تقل عن الحد الأدنى للأجور”.

وأوضح الوزير أن ” المستفيدين من برنامج أوراش سيستفيدون من التغطية الصحية والاجتماعية عند الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسب القوانين الجاري بها العمل، كما سيكتسبون مهارات في إطار “الورش المدرسة”، و سيحصلون عند نهاية تكوينهم على شهادة المشغل حتى يستفيدوا منها مستقبلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى