أخبار دوليةسلايدر

أوكرانيا تؤكد قتل آلاف الجنود الروس وإعطاب عشرات الدبابات والمروحيات

الدار- متابعة

في حصيلة جديدة لخسائر الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا منذ 4 أيام، كشفت هنا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأحد، أن ” القوات الروسية فقدت نحو 4300 جندي خلال غزوها أوكرانيا”.

وأضافت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا، أن ” القوات الروسية فقدت نحو 146 دبابة، و27 طائرة، و26 طائرة مروحية، فيما أكد أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، أن ” قواتهم دمرت نصف الآليات الروسية التي دخلت خاركيف”.

وأوضح أريستوفيتش، أن ” الوضع لم يتغير بدرجة كبيرة في أوكرانيا، والبلاد تسيطر على الأراضي غربي كييف والقوات الروسية لم تتقدم جنوبا”، مضيفا :” حقيقة وصول وفد روسي إلى غوميل باقتراح لإجراء محادثات سلام لا يعني -من وجهة النظر العسكرية- سوى شيء واحد: أنهم فقدوا عنصر المبادرة، وهم غير قادرين الآن على مواصلة العمليات القتالية”.

كما أكد رئيس هيئة الأركان الأوكراني مقتل أكثر من 3 آلاف جندي روسي وأسر أكثر من 200 آخرين وتحطم 16 طائرة و102 دبابة، موردا : “دمرنا عشرات الطائرات والمروحيات والدبابات الروسية، والعدو فقد المبادرة”.

وأشار المسؤول العسكري الأوكراني، إلى أن “طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار” دمرت رتلا للقوات الروسية في منطقة خيرسون”، مضيفا أن ” تركيز القوات الروسية ينصب على منطقتي بوليسيا وسيفرسكي من أجل حصار كييف”.

وفي وقت تدور فيه رحى الحرب في ثاني أكبر مدن أوكرانيا بعد دخول القوات الروسية إليها، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ان “هدف روسيا تدمير أوكرانيا لكننا لن نسقط”.

وأكد كولييا، خلال مؤتمر صحافي من كييف الأحد قائلا : “نحن ننزف لكن لن نسقط”، مشيرا إلى أن “المقاومة الأوكرانية سببت صدمة ومفاجأة للقوات الروسية”، مضيفا في ذات السياق :”تلقينا مئات الطلبات من أجانب للقتال مع أوكرانيا ضد روسيا”.

وبعد أن أوضح وزير الخارجية الأوكراني أن “هناك قصفا عشوائيا روسيا للمدن والبلدات الأوكرانية”، أكد سقوط قتلى من المدنيين”، موضحا أن “القوات الروسية لم تحرز أي تقدم استراتيجي حتى الآن”، مشيرا الى أن “روسيا تسببت في زيادة نسبة الإشعاعات في تشيرنوبل”.

من جانبه، قال وزير الصحة الأوكراني، فكتور لياشكو، إن 198 مدنيا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال قتلوا، وأصيب 1115 شخصا منذ الخميس، مؤكدا أنه ” لم يتم إغلاق أي مستشفى في أوكرانيا؛ وأن الجميع يعمل ويقدمون الخدمات الطبية رغم الطلقات والانفجارات”.

وأشار الى أن ” فريق مستشفى الأطفال الوطني التخصصي يواصل العمل في كييف، و اليوم قاموا بعمليات جراحية لزرع نخاع العظم”، مشيرا الى أن ” الحكومة تبنت على وجه السرعة تغييرات من شأنها ضمان عدم انقطاع التمويل، مبرزا بأن ” النظام الطبي مستمر في العمل، ووزارة الصحة تبذل قصارى جهدها لضمان أن المستشفيات لديها كل ما تحتاجه.

زر الذهاب إلى الأعلى