سلايدرمال وأعمال

تقرير أممي يرصد تأثير ضئيل للحرب الروسية-الأوكرانية على واردات المغرب من الحبوب

الدار- تقارير

احتل المغرب المرتبة الـ17 في قائمة “الدول الأكثر اعتمادية على السلع الغذائية الزراعية من روسيا”، بنسبة بلغت1%، وفقاً لتقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، المعروفة اختصارا بـ”الأونكتاد”، شهر مارس الجاري، فيما بلغت نسبة اعتماد المغرب على السلع الغذائية الزراعية من أوكرانيا نسبة 2.2 %.

التقرير عبارة عن تقييم سريع أعدته “الأونكتاد” لتأثير الحرب في أوكرانيا على التجارة والتنمية والقضايا المترابطة في مجالات التمويل والتكنولوجيا والاستثمار والتنمية المستدامة، وقد شملت البيانات التي رصدها هذا التقرير، السلع الزراعية الغذائية التي ترصدها البيانات كلاً من القمح والذرة وزيت دوار الشمس، والحبوب.

ووفقا لنتائج التقييم، تعرف آفاق الاقتصاد العالمي، تدهورا سريعا، في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والوقود والأسمدة، وزيادة التقلبات المالية وسحب الاستثمارات من أجل التنمية المستدامة وعمليات إعادة تشكيل سلسلة التوريد العالمية المعقدة، وتزايد تكاليف التجارة.

وأوضح التقرير، أن روسيا وأوكرانيا لاعبان عالميان في أسواق الأغذية الزراعية، إذ تشكلان معاً 53% من التجارة العالمية في زيت دوار الشمس والبذور، و27% من التجارة العالمية في القمح.

وأكد التقرير أن تركيا أكثر دول العالم اعتمادية على السلع الزراعية الغذائية من روسيا  بنسبة بلغت 22%، وفقاً لحسابات أجرتها الأونكتاد على بيانات الأمم المتحدة لعام 2020، متبوعة بالصين بنسبة 5.6 %، ثم مصر بنسبة 15.1 %.

زر الذهاب إلى الأعلى