المواطنسلايدر

الخطوط الملكية الجوية تكشف خطة توفير 6 ملايين مقعدا نحو 80 وجهة في صيف 2022

الدار / أحمد البوحساني

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، اليوم الثلاثاء، عن برنامج رحلاتها خلال موسم الصيف المقبل، موكدة أنها ستوفر 6 مليون مقعدا لفائدة 80 خطا جويا يغطي القارات الاربع.

وأشارت في بلاغ لها، أنه بإعادة تأمين خطوط جوية تم تعليقها منذ الأزمة الصحية وفتح أخرى جديدة مثل الدارالبيضاء- تل أبيب، ستغطي الخطوط الملكية المغربية ما يقارب من 90% من الشبكة التي كانت تؤمنها خلال سنة 2019.

وفي التفاصيل ، فقد أكدت أنها ستوفر أزيد من 2.2 مليون مقعدا نحو القارة الأوروبية، والتي تحتضن نسبة مهمة من الجالية المغربية في العالم. اذ من المرتقب توفير ما يقارب 437 ترددا (رحلة ذهاب ورحلة إياب لكل تردد) في الأسبوع، تربط بين 9 مطارات مغربية و32 مطارا في القارة العجوز.

وأوضحت أنه سيتم في فرنسا توفير 890 ألف مقعد و400 رحلة ( 200 ترددا) في الأسبوع على 28 خط جويً يربط 9 مطارات في فرنسا بـ 8 مدن في المملكة. أما الخطوط التي تربط باريس عبر مطاريها بـ 8 مطارات مغربية، فستوفر الشركة 121 ترددًا في الأسبوع.
وأضافت، عند تناول باقي أنحاء أوروبا، أنها ستربط 8 مدن مغربية بـ 22 مطار أوروبي، عبر 43 خط جوي بسعة تفوق 1.3 مليون مقعد. كما ستؤمن الشركة 237 ترددًا في الأسبوع.
وأفادت أنها ستعزز الطرق الجوية مع المدن الاوربية التي تعرف تركزا مهما لمغاربة العالم، والتي تشهد طلبًا مرتفعًا خلال موسم الصيف، حيث سيرتفع تردد الخطوط التي تربط الدار البيضاء بكل من برشلونة وبولونيا وملقا ومدريد وبروكسل وميلانو إلى رحلتين في اليوم لكل خط.

وبخصوص القارة الإفريقية ، قالت الشركة أنها ستعمل على تعزيز شبكتها، التي سترتفع إلى 25 خطا جويًا ، ستؤمن 900 ألف مقعدا. كما سيتم تأمين حوالي 110 تردد في الأسبوع، حيث ستستعيد الشركة تدريجيًا تغطية الشبكة التي كانت تؤمنها في القارة الإفريقية قبيل أزمة كوفيد-19.

أما أمريكا الشمالية ، ستقترح الشركة ما 500 ألف مقعد، بزيادة بنسبة 6 في المائة مقارنة مع العرض المقترح في صيف 2019، حيث سيتم إطلاق حوالي 35 تردد في الأسبوع على الخطوط الجوية الأربعة التي تربط الدار البيضاء بكل من نيويورك وواشنطن ومونتريال و ميامي . هذه الأخيرة، التي تم تعليق الرحلات نحوها منذ أزمة كوفيد-19، استأنفت الخطوط الملكية المغربية الرحلات نحوها اعتبارًا من 10 أبريل الجاري.

منطقة الشرق الأوسط سيتم تخصيصص 200 ألف مقعدا، وهو ما يفوق عرض صيف 2019 بنسبة 25٪. كما ستتم برمجة 17 تردد على الخطوط الجوية الستة التي تؤمنها الشركة انطلاقا من الدار البيضاء، والتي تربط بكل من جدة والرياض والمدينة والقاهرة وتل أبيب، التي أطلقت في مارس الماضي. كما تعتزم الشركة إغناء شبكتها عبر افتتاح قريبا طريق جوي جديد يربط الدار البيضاء بدبي.

زر الذهاب إلى الأعلى