أخبار دوليةسلايدر

رويترز: أوروبا يمكنها الاعتماد على المغرب لحل مشاكل الغاز

الدار- ترجمات

أكدت وكالة الأنباء العالمية “رويترز” أن المغرب يمكن أن يكون مصدرا للغاز بالنسبة لأوربا، عبر خطوط الأنابيب الموجودة تحت البحر الأبيض المتوسط، غير أن بناء هياكل جديدة لزيادة السعة يستغرق سنوات.

وأشارت وكالة الأنباء العالمية، الى أن  ” إفريقيا أصبحت أحدث مناطق جلب الغاز في أوروبا، مضيفة أن ” قرار موسكو بوقف الإمدادات إلى بولندا وبلغاريا، أدى إلى زيادة المخاوف بشأن  الكتلة الروسية للطاقة، حيث سارع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي بالفعل إلى توقيع اتفاقات مع الجزائر ومصر وجمهورية الكونغو للحد من اعتماد بلاده على موسكو.

ووفقا لوكالة “رويترز”، فقد تغري الاحتياطيات الهائلة من الوقود الأحفوري في إفريقيا، والقرب من أوروبا، وتنامي سوق الغاز الطبيعي المسال  قادة آخرين، غير أن السياسات غير المستقرة والبنية التحتية المحدودة تؤدي إلى تعقيد الأمور.

وأبرزت “رويترز” أنه ” يمكن للمصدرين أيضًا شحن الغاز في شكل سائل، حيث ستنتج القارة 73 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في عام 2022، حسب تقديرات ريستاد إنرجي. هذا هو نصف ما استوردته أوروبا من روسيا العام الماضي، لكنه أعلى بكثير من 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الذي أوصت المفوضية الأوروبية بشرائه خارج روسيا هذا العام، ومع ذلك، لم يتم ربط 7 مليار متر مكعب فقط من الغاز الأفريقي بعقد.

ويقول محللون في أوكسفورد إيكونوميكس إنه بينما قد يُعاد التفاوض بشأن 29 مليار متر مكعب، فإن دولًا مثل مصر والجزائر ستعطي الأولوية للطلب المحلي المتزايد على الصادرات.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى