أخبار دولية

رواندا تحيي ذكرى مرور ربع قرن على الإبادة الجماعية

تشهد رواندا، اليوم الأحد، مراسيم إحياء ذكرى مرور 25 عاما على حملة الإبادة التي قتل فيها 800 ألف شخص معظمهم من أقلية التوتسي. وتتهم السلطات الرواندية فرنسا بالتواطؤ مع نظام الهوتو المسؤول على هذه الكارثة الإنسانية. وفي بيان للإليزيه، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون السابع من أبريل "يوما لإحياء ذكرى" الإبادة الجماعية في رواندا.

تحيي رواندا الأحد ذكرى مرور ربع قرن على حملة الإبادة التي قتل فيها 800 ألف شخص معظمهم من أقلية التوتسي خلال مئة يوم.

وتتهم السلطات الرواندية فرنسا بالتواطؤ مع نظام الهوتو المسؤول عن حملة الإبادة وحتى بالمشاركة فعليا في المجازر، لكن باريس تنفي هذه الاتهامات.

وتسمم هذه القضية العلاقات بين البلدين منذ سنوات، على الرغم من التحسن الذي سجل منذ انتخاب ماكرون في 2017.

ودعي ماكرون إلى حضور مراسم إحياء الذكرى، لكنه امتنع عن المشاركة بسبب برنامج عمله، ما أثار خيبة أمل لدى الروانديين الذين كانوا يأملون أن يعتذر على دور فرنسا في 1994.

وأوفد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النائب إيرفيه بيرفيل، وهو يتيم من أقلية التوتسي، تبنته عائلة فرنسية في 1994، ليمثله في هذه المراسم.

وأعلن الرئيس ماكرون الأحد أنه يريد أن يجعل السابع من أبريل"يوما لإحياء ذكرى حملة إبادة التوتسي" في 1994 في رواندا، حيث قتل 800 ألف شخص.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن "رئيس الجمهورية يحيي جهود الاستذكار التي يقوم بها الناجون وعبر عن رغبته في أن يصبح السابع من أبريل يوما لإحياء ذكرى إبادة التوتسي".

وفي خطوة رمزية أخرى، أعلن ماكرون الجمعة فتح "كل الأرشيف الفرنسي" حول فترة 1990-1994 أمام المؤرخين، منفذا بذلك وعدا قطعه في ماي 2018 خلال لقاء مع الرئيس الرواندي بول كاغامي.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى