سلايدرمال وأعمال

المغرب يواصل تنزيل النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية…محطة ضخمة لتحلية المياه بالداخلة

الدار-  خاص

من المنتظر أن تعرف مدينة الداخلة انشاء محطة ضخمة لتحلية المياه بقدرة 100.000 متر مكعب في اليوم وباستثمار قيمته 170 مليار سنتيم، وذلك بعد التوقيع على الاتفاقيات الأربع لهذا المشروع في حفل ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مؤخرا.

وسيمكن هذا المشروع من خلق دينامية هامة في المجال الفلاحي، من شأنها إحداث حوالي 10 آلاف منصب شغل قار.

ويندرج هذا المشروع الضخم في اطار تنزيل النموذج التنموي الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2015، فضلا عن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية.

وقررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنزيل اتفاقيتين، تهم الأولى اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص للتمويل المشترك وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة وحدة تحلية مياه البحر التي ستغطي محيط ري جديد بمساحة 5000 هكتار في منطقة الداخلة، الى جانب مزرعة ريحية سيتم تطويرها في اطار القانون 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، والتي تهدف الى تلبية احتياجات وحدة تحلية المياه من الطاقة الكهربائية.

أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بعقد شراكة بين القطاعين العام والخاص للتمويل المشترك وتصميم وبناء وتشغيل وصيانة شبكة ري تغطي مساحة جديدة تصل الى 5000 هكتار في منطقة الداخلة.

زر الذهاب إلى الأعلى