أخبار الدارسلايدر

أخنوش: الاجازة في التربية هي الخيار الأفضل لمن يرغب في ممارسة مهنة ‏التدريس

الدار/
كشف عزيز أخنوش أن الحكومة باشرت أجرأة العديد من التدابير لرد الاعتبار ‏لمهنة التدريس، لا سيما من خلال التوقيع على اتفاقية- إطار خاصة بتنفيذ ‏برنامج تكوين أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎‏ ‏‎سنة‎2025 ‎‏ ابتداء ‏من الموسم الدراسي المقبل، حيث رصدت لها غلاف مالي يصل إلى 4 ملايير ‏درهم على مدى خمس سنوات، وذلك قصد إرساء هندسة جديدة للتكوين ‏الأساسي، إضافة إلى ضمان تكوين أساسي ومستمر ذو جودة للارتقاء المهني ‏للأساتذة بدعم من هيئة التفتيش، مع تحسين جودة الإجازة في التربية والرفع من ‏الكفايات والقدرات وجعلها الطريق والخيار الأفضل لمن يرغب في ممارسة مهنة ‏التدريس، مزودة‎ ‎بخطة للتكوين المستمر لفائدة الأساتذة والارتقاء بمسارهم ‏المهني؛ على حد تعبيره.‏
أخنوش الذي كان يتحدث بعد زوال اليوم الثلاثاء، في جلسة المسائلة الشهرية ‏بمجلس المستشارين، والتي خصصت لمناقشة موضوع “واقع التعليم وخطة ‏الاصلاح”، أكد أن البرنامج المذكور يهدف إلى دعم التكوين الأساسي لطلبة ‏سلك الإجازة في التعليم وجعله مسارا للتميز ورافعة لتعليم ذي جودة، عبر وضع ‏نظام للتكوين لمدة 5 سنوات يشمل 3 سنوات في سلك الإجازة في التربية ‏CLE، ‏وسنة واحدة للتأهيل بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ‏CRMEF‏ وسنة ‏أخرى للتدريب الميداني في المؤسسات التعليمية، مع ما يتطلبه ذلك من تحسين ‏جودة التكوين وتطوير الجانب البيداغوجي بالمدارس العليا للأساتذة وإحداث ‏مسالك جديدة وحديثة ذات جودة. ‏
كما يهدف البرنامج، يضيف أخنوش، إلى الرفع من جاذبية المسالك لاستقطاب ‏الطلبة المتميزين وتخصيص تعويضات لفائدة الطلبة المسجلين مقابل القيام ‏بأنشطة تربوية لفائدة المؤسسات التعليمية، وتوسيع عروض الاستقبال وفتح ‏مسلك الإجازة في التربية للطلبة الحاصلين على البكالوريا، أو باك+1، أو باك+2 ‏ابتداء من السنة المقبلة.‏
وختم كلامه بالتأكيد على أن هذه الاتفاقية ستمكن خلال الخمس سنوات ‏المقبلة من الرفع من عدد الأساتذة المسجلين في مسالك الإجازة للتعليم ‏الإبتدائي والثانوي بأكثر من 5 مرات، ليصل عدد الطلبة المسجلين في أفق ‏الموسم التكويني 2026-2027 إلى أكثر من 50.000 طالب عوض 9.000 ‏طالب حاليا، في أفق انخراط 80 %من الأساتذة الجدد بالسلك الابتدائي ‏والثانوي في هذا السلك التكويني الجديد.‏

زر الذهاب إلى الأعلى