أخبار الدارسلايدر

بايتاس: أحداث مليلية مخطط مدبر مدروس ينطوي على عنف كبير ضد القوات العمومية

الدار- خاص

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تطرق خلاله لمجموعة من القضايا والمواضيع التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

 

السجل الاجتماعي…سيتم تعميمه بعد انتهاء المرحلة التجريبية

أكد مصطفى بايتاس أن ” السجل الاجتماعي الموحد هو قانون صادق عليه البرلمان، و هو الان في مرحلة تجريبية في مدينتي الرباط والقنيطرة”، مضيفا أن ” تنزيله وتفعيله  يسير بطريقة جيدة جدا على أساس ان يتم بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية تعميمه على باقي مناطق المغرب”.

وأبرز الوزير بأن ” هذا السجل الاجتماعي الموحد سيمكن الحكومة من تحقيق آلية مهمة جدا في تحقيق الدعم، وهي الاستهداف المباشر للأسر المعوزة والمحتاجة، والانتقال من الدعم الأفقي الى الدعم العمومي المباشر”.

وذكر الوزير بعدد من الإجراءات التي قامت بها الحكومة في المجال الاجتماعي، ومنها الرفع من الميزانية المخصصة لقطاع الصحة بما يناهز 3 ملايير درهم مقارنة مع سنة 2021، مؤكدا بأنه ” هذا يندرج في اطار رية الجديدة التي تروم تهيء المستشفيات والموارد البشرية لهذه الرؤية وميزانية الصحة وصلة الى 23.5 مليار درهم”.

وأشار بايتاس الى أنه ” تم أيضا  الرفع من الميزانية المخصصة لقطاع التربية الوطنية لتبلغ 62.5 بزيادة 6.1 في المائة، مع الرفع من ميزانية الاستثمار  في قطاع التعليم ب40 في المائة ، و تخصيص 10 ملايير درهم لصندوق التماسك الاجتماعي و الحماية الاجتماعية، منها 4.2 مليار مخصصة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، و 3.5 موجهة لدعم تمدرس الأطفال في اطار برامج “تيسيير” و دعم الأرامل ومليون محفظة، و 1.7 مليون درهم لشراء الأدوية ودعم المؤسسات الاستشفائية لتمكين الطبقات والفئات المعوزة”.

كما تم أيضا، يؤكد الناطق الرسمي باسم الحكومة،  تخصيص 250 مليون درهم لتقوية بنيات الاستقبال،  أي دور الحضانة في اطار الرؤية التي تستهدف خاصة الأحياء الهامشية والقرى في تشجيع الأطفال في سن مبكرة على لولوج دور الحضانة، وتشجيع النساء على العمل، علاوة على تخصيص 3.5 مليار درهم موجهة لدعم تشغيل الشباب عبر برنامجي “فرصة” و ” أوراش”، و ضخ 16 مليار درهم اضافية في صندوق المقاصة، الى جانب  دعم قطاع مهني النقل ب2.2 مليار درهم”.

وأضاف الوزير في هذا الصدد بأن دعم مهني النقل  انتقل من 540 مليون درهم خلال اشهر أبريل ماي ويونيو، وشهر يوليوز ارتفع الدعم ب40 في المائة، ليصل مجموعة الى 2.2 مليار درهم لمواكبة المهنيين والتخفيف من ارتفاع أسعار المحروقات”.

وتابع مصطفى بايتاس بأنه ” تم كذلك تخصيص 2 مليار درهم لانعاش القطاع السياحي واليوم يعرف انتعاشا قويا، ويساهم مساهمة قوية في الاقتصاد الوطني، بدليل ارتفاع  عائدات السفر وتحويلات مغاربة العالم”.

كما قامت الحكومة أيضا يؤكد الناطق الرسمي باسمها، بتحسين الوضعية المادية للأطر الصحية في اطار الحوار مع النقابات، وتسهيل وقيرة الترقي بالنسبة للمرضيين والرفع من قيمة التعويضات على الأخطار للأطر الإدارية والتقنية بقيمة 1400 درهم التي ستكلف سنويا 2.2 مليار درهم، و  اطلاق برنامج استثنائي لمواجهة آثار الجفاف بقيمة 10 ملايير درهم لدعم العالم القروي ومساعدة الفلاحين، و كذا التوقيع على الاتفاق الاجتماعي مع النقابات الأكثر التمثيلية كالرفع من الحد الأدنى للأجور.

احداث مليلية… مخطط مدبر مدروس ينطوي على عنف

وتعليقا على الأحداث التي عرفها السياج الحدودي الفاصل بين مدينة الناظور ومليلية المحتلة، قال مصطفى بايتاس :” عرفت عملية اقتحام السياج الحديدي بين مدينتي مليلية المحتلة والناظور، يوم الجمعة 24 يونيو 2022 وبشكل غير مسبوق انتهاج  المهاجرين لأساليب تنطوي على عنف كبير تجاه افراد القوات العمومية”.

وأضاف في هذا الصدد :” المعطيات المتوفرة تشير الى أن هذه العملة كانت نتاج مخطط مدبر بطريقة مسبوقة، وطبعا بشكل مدروس خارج عن الأساليب المألوفة من قبل المهاجرين”، مؤكدا أنه ” تناسبا مع المنطق الإنساني والبعد الحقوقي اللذين تتأسس عليها حكامة الهجرة بالمغرب، فقد بادر المجلس الوطني لحقوق الانسان بإيفاد وفد عن المجلس للقيام بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور، ونواحيها خاصة الأحداث المتعلقة بما وقع”.

وأوضح أن ”  الأبحاث والتحقيقات القضائية لازالت سارية بخصوص هذه الأحداث، وتكريسا لاستقلال السلطة القضائية لا يمكن الان الخوض في خلاصات ونتائج المساطر القضائية” يؤكد الناطق الرسمي باسم الحكومة.

النموذج التنموي…الاستراتيجيات الحكومية تنسجم مع النموذج التنموي

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” جميع الاستراتيجيات التي تشتغل عليها الحكومة تستحضر النموذج التنموي الجديد بدليل قطاعي التعليم والصحة”.

وأشار بايتاس الى أن ” رئيس الحكومة صرح في جلستين برلمانيتين بأن ما يحكم هذه الاستراتيجيات هو التوجيهات الملكية و النموذج التنموي والبرنامج الحكومي، مضيفا أن ” كل القضايا التي جاء بها النموذج التنموي”

برنامج فرصة…منح الدعم للمستفيدين ينطلق في غشت المقبل

قال مصطفى باياتس ان ” برنامج فرصة يعرف اقبالا كبيرا جدا لأنه يجيب عن مجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في الاشتغال في القطاع المقاولاتي”، مؤكدا بأنه ”  تمت معالجة جميع الطلبات التي تم التوصل بها،  والتي بلغ عددها 160 ألف طلب عبر مركز العلاقات مع الزبناء، وتتم مواكبة ومصاحبة الملفات غير المكتملة من أجل دمجها في اقرب وقت في البرنامج”.

وشدد الوزير بأن ” البرنامج قطع جل مراحله الرئيسية، واخرها تلك المتعلقة بتعميم لجن الانتقاء الجهوية التي غطت كافة جهات المملكة”، مؤكدا بأن ” تكوين هذه اللجن هي الخطوة الأخيرة قبل ولوج البرنامج بشكل فعلي وذلك من خلال التكوين والتدريب في مرحلة أولية على التعلم الالكتروني عبر منصة “أكاديمية فرصة”، والذي سيمكن حاملي المشاريع الذين تم اختيارهم على التعرف على مختلف جوانب المقاولة وريادة الاعمال”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن ” البرنامج سيدخل مرحلة السرعة القصوى نهاية هذا الشهر من خلال عقد لجن جهوية للانتقاء لاجتماعاتها و التي ستقوم بمعالجة ما مجموعة 2000 ملف في الأسبوع”، مضيفا :” وبالموازاة مع انعقاد اجتماعات هذه اللجن فان مرحلة اجراء اللقاءات الفردية، والتي تسمح لحاملي المشاريع بالدفاع عن فكرة مشاريعهم أمام لجنة من الخبراء تشهد بدورها وثيرة أسرع، حيث تم الى حدود الساعة اجراء أزيد من  5900 مقابلة، و سيتم منح التمويلات بعد نهاية التكوينات أي في شهر غشت المقبل”.

تنقل المسافرين بمناسبة عيد الأضحى…منح أزيد من 4000 رخصة نقل استثنائية للحافلات

أكد مصطفى بايتاس بأن ” الحكومة قامت بعدد من الإجراءات عبر مؤسسات تشتغل في مجال النقل الطرقي تزامنا مع مناسبة عيد الأضحى”، مشيرا الى أنه ”  تم اعداد برنامج خاص لعيد الأضحى عبر برمجة 242 قطار خلال هذه الفترة عوض 220 العادية بسعة قدرها  150 ألف مقعد عوض 120 ألف، وتهم كل الشبكات السككية مع تكثيف عمل الفرق التأطيرية، التي تهتم بإرشاد الزبناء”

وفيما يخص مواكبة النقل الطرقي، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن ” عدد حافلات النقل العمومي للمسافرين المرخص لها حاليا هي 2100 مركبة بسعة اجمالية يومية تبلغ 200 ألف مقعد”، مضيفا أن ” الحكومة تحرص على مراقبة الحافلات عبر الوزارة المعنية عبر اعداد بطاقات خاصة للمراقبة بالنسبة لكل حافلة قبل منحها الرخصة الاستثنائية”.

وتابع الوزير :”  والى حدود 5 يونيو الماضي، تم منح ما يناهز  160 رخصة استثنائية علما ان ارتفاع النقل سيعرف طلبا كبيرا ثلاث أيام قبل عيد الأضحى، و من   المرتقب خلال الأيام المقبلة أن يتم منح حوالي 4351 رخصة استثنائية للتنقل الاستثنائية وهو نفس العدد الذي تم منحه السنة الماضية، وذلك بغية  الاستجابة للطلب الكبير لعملية النقل، مشددا على أن ”  وزارة النقل واللوجستيك تقوم بالمراقبة على مختلف المستويات”.

الماء الصالح للشرب

أكد مصطفى بايتاس أن ” الماء الصالح للشرب هو أحد أبرز الإشكاليات المطروحة أمام الحكومة، خاصة وأن بلادنا عانت من قلة التساقطات المطرية أربعة سنوات متتالية أقل من المستوى المعهود”.

وأضاف :” الحكومة تواصل دعم جميع الأحواض المائية، عبر جلب المياه من أحواض مائية  أخرى، كما تقوم بمجهود كبير مرتبط بتحلية المياه، مؤكدا بأن ” محطة تحلية المياه بمدينة العيون  ستشتغل قريبا، كان من المفترض أن تشتغل هذا الشهر”.

وأبرز بأن طلب العروض الخاص بمحطة تحلية مياه الدار البيضاء تم الإعلان عنه، فيما محطة تحلية المياه بالداخلة في المسار الصحيح، ومن المرتقب أن تشتعل محطة تحلية المياه بسيدي افني نهاية السنة الجارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى