أخبار الدارسلايدر

المغرب في المركز الـ12 عربياً والـ 160 عالميا في النظافة والحفاظ على البيئة

الدار- المحجوب داسع

حلّ المغرب في المركز الـ12 عربياً، والـ 160 عالمياً على “مؤشر الأداء البيئي”، الصادر عن جامعة “ييل” الأمريكية، بالتعاون مع مؤسسة “ماكول ماكبين”، الذي يعنى برصد وضعية الأداء البيئي في 180 دولة.

عربياً، جاءت الإمارات في المركز الـأول إقليمياً والـ 39 عالمياً، متفوقة على الأردن التي حلت في المركز الثاني عربياً وال 81 عالمياً، والكويت التي حلّت ثالثة وال 87 عالمياً، ثم البحرين في المركز الرابع وال 90 عالمياً. وجاءت تونس في المركز الخامس عربياً وال 96 عالمياً، تليها السعودية في المركز السادس عربياً وال 109 عالمياً، ومصر سابعة على مستوى المنطقة وال 27 عالمياً.

المرتبة الثامنة عربيا آلت الى قطر التي حلت في المركز الـ 137 عالمياً، ثم لبنان في المركز التاسع عربياً و142 عالمياً، وعُمان في المركز العاشر عربياً وال 149 عالمياً، فيما جاءت الجزائر في المركز الحادي عشر عربياً وال 155 عالمياً، والمغرب في الثاني عشر وال 160 عالمياً، والعراق في المركز الثالث عشر عربياً وال169 عالمياً، ثم السودان في المركز الرابع عشر وال 171 عالمياً.

صدارة المؤشر كانت من نصيب الدنمارك التي جاءت في المقدمة ب 77.9 نقطة تلتها المملكة المتحدة ب 77.7 نقطة، وثم جاءت في المركز الثالث فنلندا، تليها مالطا، ومن ثم السويد فلوكسمبورج، وفي المركز السابع جاءت سلوفينيا، والثامن النمسا، وجاءت سويسرا تاسعة، وأيسلندا عاشرة.

يقدم المؤشر ملخصاً يعتمد على البيانات لحالة الاستدامة في جميع أنحاء العالم، و يستخدم التقييم 40 عاملاً لتقييم أداء الدول فيما يتعلق بتغيّر المناخ، والصحة البيئية، وحيوية النظام الإيكولوجي، ويشمل أحدث البيانات المتاحة ويحسب كيف تغيرت الدرجات على مدار العقد الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى