أخبار دوليةسلايدر

جهود كبيرة للإمارات إقليميا ً وعالمياً في تعزيز التسامح والتعايش

الدار- خاص

إيمانا منها بأهمية التسامح والتعايش في عالم تمزقه الصراعات والحروب باسم الدين والعرق والجنس، شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال مؤتمر التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي، الذي نظمته جامعة الدول العربية بمقرها بالقاهرة، وذلك بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام.

مشاركة تعكس التزام وانخراط الإمارات في الجهود الإقليمية والعالمية الرامية الى تعزيز التسامح والتعايش بين الشعوب و المجتمعات على أساس المحبة والسلم والوئام، خاصة وأن دولة الإمارات التي تأسست قبل نصف قرن من الزمان على يد المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تقوم على قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية، بين البشر جميعاً.

وشكلت الامارات منذ تأسيسها “واحة” للسلام والتعايش، حيث ظلت منذ تأسيسها ولا تزال واحة تستقطب الجميع دون استثناء، أو تفرقة على أساس دين أو لون أو عرق أو ثقافة، وهو النهج القويم الذي تسير فيه البلاد، اليوم، تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وحرصت دولة الإمارات على مر قرون، خلال سياساتها ونموذجها في المنطقة على بعث رسائل إيجابية حول ضرورة التسامح والتعايش والعمل التنموي المشترك، للتصدي للعديد من التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، وهي الرؤية التي تقوم عليها جميع البرامج والأنشطة والمبادرات المحلية والدولية لتحقيق الأهداف السامية.

التجربة الإماراتية الفضلى والملهمة في مجال تعزيز التسامح والتعايش، ترتكز على القيم الأصيلة التي يقوم عليها المجتمع الإماراتي، وعلى رأسها قبول الجميع واحترام ثقافتهم ومعتقداتهم، وتعزيز قيم الحوار والتعارف والتعاطف والتعاون بين مختلف الفئات والثقافات التي يضمها المجتمع الإماراتي .

ولا أدل على هذا النهج القويم والتجربة الفضلى، مختلف الجنسيات والأعراق التي تعيش اليوم في كنف دولة الامارات في سلم ووئام وتسامح وتعايش، حيث تضم أرض الإمارات أكثر من 200 جنسية مختلفة يتعايشون معا في سلام وأمان وتلاحم مجتمعي، و هو سر نهضة دولة الامارات، وتطورها الدائم ومكانتها العالمية المرموقة.

الايمان العميق للإمارات بأهمية التسامح والتعايش في عالم يشهد يوما بعد يوم نزاعات وحروب طائفية، دفعها في شهر فبراير 2016، الى استحداث منصب وزير دولة للتسامح لأول مرة في دولة الإمارات أثناء إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن التشكيل الوزاري الثاني عشر والتغييرات الجوهرية في الحكومة الاتحادية، والأسباب التي دفعت قيادة الدولة إلى تعيين وزير دولة للتسامح.

كما آلت دولة الامارات العربية المتحدة على نفسها عدم التساهل والسماح بالكراهية على أراضيها، وعدم قبول بأي شكل من أشكال التمييز بين أي شخص يقيم عليها، أو يكون مواطناً فيها، حيث تدعم الوزارة الجديدة موقف الدولة نحو ترسيخ قيم التسامح، والتعددية، والقبول بالآخر، فكرياً وثقافياً وطائفياً ودينياً، كما اعتمد مجلس الوزراء في يونيو 2016 البرنامج الوطني للتسامح، بهدف إظهار الصورة الحقيقية للاعتدال، واحترام الآخر، ونشر قيم السلام والتعايش.

وما يؤكد كون دولة الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم، والأمان، والتعددية الثقافية، هو ضمها لأكثر من 200 جنسية تنعم بالحياة الكريمة والاحترام، اذ كفلت قوانين دولة الإمارات للجميع العدل والاحترام والمساواة، وجرمت الكراهية والعصبية، وأسباب الفرقة والاختلاف.

ويقود الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مبادرات نوعية لتعزيز السلم والأخوَّة الإنسانية في العالم سيرا على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو ما حذا بالعالم والحكومات والمجتمعات والشعوب الى اطلاق لقب “رجل الإنسانية وقائد السلام والتسامح” عليه؛ حيث أعلن عن عدد من المبادرات، التي أسهمت في رفع المعاناة والأضرار عن الكثير من الشعوب، ومواقف سموه النبيلة في مختلف الأزمات عالمياً وإقليمياً.

كما أضحى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رمزاً مشهوداً في مواقفه الإنسانية النبيلة في مختلف بلدان العالم، فهو رجل السلام الأول الذي حقق إنجازات متنوعة تحت مظلة إنسانية، حيث امتدت مساعيه الإنسانية لتصل إلى كل إنسان، بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الانتماء.

زر الذهاب إلى الأعلى