أخبار الدارسلايدر

الأمير مولاي رشيد يشارك في قمة شرم الشيخ حول تغير المناخ “كوب 27” ويرأس وفدا رفيع المستوى

الدار/ خاص

 

يمثل الأمير مولاي رشيد، الملك محمد السادس، في أعمال الدورة الـ27 في الشق الرئاسي لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ “كوب 27” التي انطلقت أشغالها اليوم الاثنين 07 نونبر 2022 بمنتجع شرم الشيخ المصري.

و قد وصل صباح اليوم الأمير مولاي رشيد إلى مقر انعقاد مؤتمر المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ، وكان في استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش.

ويشارك المغرب بوفد رفيع المستوى في مؤتمر تغير المناخ cop27 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ بمصر، و يترأس الوفد الأمير مولاي رشيد، كما يضم الوفد الأميرة لالة حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كما يضم الوفد أيضا عدة وزراء منهم وزيرة التنمية المستدامة ليلى بنعلي ، بالإضافة إلى العديد من المسؤولين والنواب البرلمانيين ورجال الأعمال المغاربة.

و قد انطلقت فعاليات القمة العالمية للمناخ (COP -27) بمشاركة وحضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات و الشخصيات الدولية وخبراء ، سيقومون بإلقاء بياناتهم الوطنية بشأن التعامل مع قضايا التغير المناخي وخطط الدول لزيادة تعهداتها بخفض الانبعاثات.

وبدأ المؤتمر بجلسة إجرائية سلم فيها رئيس مؤتمر المناخ “كوب 26” ألوك شارما، رئاسة المؤتمر إلى مصر، معلنا انتخاب وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيسًا لـ “كوب 27“.

ويتناول ممثلون من حوالي 200 دولة مسألة كيفية احتواء الاحترار العالمي وكيفية التخفيف من التكاليف المالية لتغير المناخ، وخاصة بالنسبة للدول الفقيرة.

ووفقا للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة، يجب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2010 لتحقيق هذا الهدف بحلول نهاية هذا القرن.

ومن المنتظر أن تشهد الجلسة الافتتاحية للقمة رسالة ترحيب من مصر وعرض فيلم قصير عن التغير المناخى، وكلمة للرئيس السيسي، يحدد خلالها ملامح خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لشعوب العالم وللإنسانية جمعاء، خاصة ما يتعلق بسبل وآليات تنفيذ الشعارات والتعهدات السابقة إلى حلول والتزامات حقيقية واقعية وملموسة لخفض نسبة الانبعاثات الحرارية وتضمن العيش بشكل طبيعى وآمن بيئياً وصحياً على كوكب الأرض ولتستمر دورة الحياة فى العطاء والتنمية للبشرية كلها.

كما ستشهد الجلسة الافتتاحية كلمة أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة و التى سوف تستضيف قمة المناخ القادمة ( cop 28 ) ورئيس السنغال بصفته رئيس الاتحاد الأفريقى وطفلة أوغندية ناشطة فى مجال المناخ ومسئول أمريكى ملهم فى مجال التغيرات المناخية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى