أخبار دوليةسلايدر

فنزويلا: خشية اعتقاله في الأرجنتين مادورو لن يشارك في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية و البحر الكاريبي

خشية أن يتم اعتقاله بتهمة تهريب المخدرات وانتهاكات حقوق الإنسان تخلى الزعيم الفنزويلي نيكولاس مادورو عن المشاركة في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التي ستنطلق أشغالها يوم غد الثلاثاء في بوينوس آيريس.

وجاء إلغاء زيارة مادورو إلى الأرجنتين وسط جدل حاد وانتقادات من المعارضة بشأن دعوته من قبل حكومة الرئيس ألبيرتو فيرنانديز.

وأعلن بيان رسمي للسلطات الفنزويلية أن عدم حضور مادورو راجع إلى “مشاكل أمنية” ووجود مخطط مزعوم للمعارضة الفنزويلية للاعتداء على سلامته الجسدية خلال تواجده في بوينوس آيريس.

وتم تعويض مادورو في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بوزير خارجيته.

وفي وقت سابق، تظاهر العشرات من المنفيين الفنزويليين ضد زيارة مادورو وشجب جزء من الطبقة السياسية المحلية زيارته التي كانت مرتقبة إلى العاصمة الأرجنتينية.

ورحب رئيس الحكومة المستقلة لبينوس أيريس والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية لهذا العام، هوراسيو لاريتا، على وسائل التواصل الاجتماعي بإلغاء زيارة مادورو للمنطقة.

واعتبرت النائبة عن تحالف يمين الوسط “مع ا من أجل التغيير”، ماريا إيوخينيا فيدال ، أن “رفض ملايين الأرجنتينيين الذين يدافعون عن الديمقراطية وآلاف الفنزويليين الذين فروا من النظام (في كراكاس) أدى إلى نتيجة: الدكتاتور نيكولاس مادورو يلغي زيارته إلى الأرجنتين “.

وشنت أحزاب المعارضة في الأرجنتين حملة واسعة ضد إقامة مادورو في بلادهم بسبب اتهامات ضده بتهريب المخدرات وانتهاكات حقوق الإنسان.

و طلبوا من عدالة الأرجنتين التصرف بجدية في حال وصول مادورو إلى بوينوس آيريس للمشاركة في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وتفعيل بروتوكولات التعاون مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية التي تشتبه في تورط الزعيم الفنزويلي في شبكات تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة.
الدار: و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى