أخبار دوليةسلايدر

جنوب السودان.. الأمم المتحدة تدين الاشتباكات الدامية بعد مقتل ما لايقل عن 27 شخصا

أدانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أعمال العنف الدامية في محافظة كاجو-كيجي بولاية وسط الاستوائية بجنوب السودان والتي خلفت ما لا يقل عن 27 قتيلا والعديد من الجرحى يوم 2 فبراير الجاري.

ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان،نيكولاس هايسوم، في بيان، السلطات إلى إجراء تحقيق عاجل ومحاسبة الجناة.

وقال هايسوم إن “هذا العنف غير مقبول”، مشيرا إلى أن 2000 شخصا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، أصبحوا نازحين داخليا، بما في ذلك 30 طفلا غير مصحوبين بذويهم.

وحث قادة جنوب السودان على تشجيع ضبط النفس وتجنب تأجيج أي صراع، مذكرا بأن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تعمل على زيادة الدوريات إلى المناطق المتضررة لإنهاء هذه الأعمال العدائية والسعي إلى حلول سلمية.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تجدد أعمال القتل والعنف الناجم عن التوترات طويلة الأمد بين مربي الماشية والمجتمعات المضيفة في ولاية وسط الاستوائية وفي أجزاء أخرى من البلاد.

وذكرت بأنه خلال الأسبوعين الماضيين أدى العنف المتصاعد إلى مقتل 45 شخصا على الأقل بين المدنيين العزل في كاجو-كيجي ومانغالا بايام، من بين مناطق أخرى في ولاية وسط الاستوائية.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بنشر الحكومة قوات في المنطقة لتخفيف التوترات وحماية النازحين داخليا.

 

الدار : و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى