أخبار دوليةسلايدر

فايننشال تايمز : جهود التنويع الاقتصادي في المغرب حققت نتائج جيدة رغم الظرفية الصعبة

الدار- ترجمات

توقفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية٬ عند تصريحات وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، التي أكدت أن “المغرب مدعو لأن يكيف اقتصاده من أجل مواجهة التهديد المتنامي للتغير المناخي الذي يتسبب في موجات جفاف متكررة”.
وأبرزت الصحيفة البريطانية أن ” المملكة المغربية تراهن كثيرا على تنويع مجالات اقتصادها من خلال التوجه نحو قطاعات جديدة مثل تصنيع السيارات للأسواق الأوروبية، والتي قالت نادية فتاح العلوي إنها “تضمنت تكوين وتأهيل آلاف العمال المهرة، فيما كشفت شركة Stellantis ، صاحبة العلامات التجارية بما في ذلك “بيجو”، إنها “تستثمر 300 مليون يورو لمضاعفة الطاقة الإنتاجية في مصنعها بالقرب من مدينة القنيطرة”.

https://www.ft.com/content/30ecc8b7-2229-4677-a735-62e070a0e6ba
وأكدت ذات الصحيفة أن صادرات المملكة من السيارات شهدت ارتفاعا بأكثر من الثلث، لتصل إلى 10.6 مليار دولار في عام 2022، وفقًا للأرقام الرسمية للحكومة المغربية، في حين تؤكد الوزيرة نادية فتاح العلوي ان ” عرض القيمة للمغرب أكثر تعقيدًا بكثير من مجرد الاقتراب من أوروبا وأرخص سعرًا”.
واعتبرت “فايننشال تايمز” في هذا الصدد، أن ” جهود التنويع الاقتصادي في المملكة قد حققت نتائج جيدة من حيث الإيرادات والصادرات والتشغيل”، لكنها لا تزال “أقل مما هو مطلوب”، مضيفة أن ” الفلاحة كثيفة الاستخدام للمياه “لم يعد لها نفس الدور المركزي” في الاقتصاد المغربي “لكنها لا تزال حيوية”.
الصحيفة البريطانية نقلت عن نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، تأكيد أن ” المغرب مدعو لأن يكيف اقتصاده من أجل مواجهة التهديد المتنامي للتغير المناخي الذي يتسبب في موجات جفاف متكررة، مبرزة أن ” التغير المناخي سيتطلب تسريع الاستثمارات في محطات تحلية المياه، السدود وأنظمة إعادة تدوير المياه”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى