أخبار دوليةسلايدر

انفجار سد كاخوفكا.. أردوغان يدعو بوتين وزيلينسكي إلى فتح تحقيق شامل

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى فتح تحقيق شامل في انفجار سد كاخوفكا الأوكراني.

وفي اتصالين منفصلين، دعا أردوغان نظيريه إلى إجراء تحقيق شامل حول الانفجار “بشكل لا يدع مجالا للشك”، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأشار الرئيس التركي إلى إمكانية تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الانفجار، تضم خبراء من روسيا وأوكرانيا، ويشارك فيها ممثلون عن المجتمع الدولي بما فيها الأمم المتحدة وتركيا.

وأكد لبوتين وزيلينسكي استعداد تركيا “القيام بما يقع على عاتقها” في هذا الملف، مسجلا عزم أنقرة مواصلة الجهود اللازمة لتأسيس السلام العادل بين روسيا وأوكرانيا، واستعدادها تقديم كافة أشكال الدعم اللازم لإنهاء الصراع.

وحذر الرئيس التركي من تزايد الخسائر البشرية كلما طال أمد الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا.

ودعا بوتين وزيلينسكي إلى العودة للمفاوضات، مؤكدا اعتزام تركيا مواصلة الجهود بحزم من أجل تأسيس السلام العادل بين الطرفين. وأمس الثلاثاء، انفجر جزء من سد كاخوفكا الواقع على نهر دنيبرو، وتسبب بارتفاع منسوب مياه النهر، ما يشكل خطر حدوث فيضانات تجتاح مدينة خيرسون الأوكرانية.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن المسؤولية عن تدمير السد الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا.

وتسبب انهيار السد في حدوث فيضانات، وعرض محطة زاباروجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا للخطر، وهدد إمدادات مياه الشرب.

وحذرت كييف من كارثة نووية إثر انفجار السد، الذي يوفر المياه لتبريد محطة زاباروجيا، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت إن التقييم الحالي يشير إلى عدم وجود خطر مباشر على سلامة المحطة النووية.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى