أخبار دوليةسلايدر

مصر والنرويج توقعان اتفاقا في مجال الطاقة بقيمة 5 مليار دولار

وقعت مصر والنرويج اليوم الأربعاء اتفاقا لإقامة محطة لطاقة الرياح جنوب القاهرة باستثمارات تبلغ 5 مليارات دولار.

وذكر بيان لمجلس الوزراء المصري، أن التوقيع تم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، م مثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، موضحا أن المشروع سيقام غرب محافظة سوهاج في صعيد مصر.

وستنتج المحطة عند تشغيلها 5 جيغاوات من الكهرباء سنويا، وستسهم في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42 بالمئة من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن مصر “تسعى بقوة نحو تعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، وذلك لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية الصناعية والزراعية والعمرانية لمواكبة التطور العالمي بشأن قضية تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر”.

من جهته قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إن بلاده تبنت برنامجا طموحا للنهوض بقطاع الكهرباء في شتى المجالات؛ وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال والذي من شأنه أن ي سهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية.

وأضاف أن هذا المشروع يؤكد قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال تيري بيلسكوغ، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك “النرويجية من جانبه، إن المحطة المقرر إقامتها في منطقة غرب سوهاج، ستكون أحد أكبر محطات الرياح في إفريقيا وستسهم في تحقيق أهداف الحكومة المصرية المتمثلة في مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

وأوضح أن المشروع سيوفر نحو 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الأعمال الإنشائية، فيما يوفر نحو 300 فرصة عمل بشكل دائم.

المصدر: الدارـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى