أخبار الدار

طبيب باحث سعودي مبتعث بأمريكا يحقق إنجازاً بحثياً في علاج “الصرع”

الدار/ علوم وصحة- كلثوم إدبوفراض

اضطراب نوبات الصرع، اضطراب دماغي يسبب نوبات صرع متكررة مع فقدان الوعي أو ضعف الوعي في بعض الحالات،
ويمكن أن تسبب تغيرات في السلوك والحركات والمشاعر ومستويات الوعي. وتتحقق الإصابة بالصرع بالتعرض لنوبتين أو أكثر بلا سبب معروف وتفصلهما 24 ساعة على الأقل، لذلك نجد تعدد الأنواع والأسباب مجهولة.

وتوصّل الطبيب الباحث السعودي المبتعث بأمريكا محمد عاشور، المبتعث من جامعة جدة في تخصص أمراض الصرع، في مستشفى بوسطن للأطفال التابع لجامعة هارفرد، إلى 3 نتائج بحثية تم نشرها في مجلات علمية عديدة باعتبارها المصنف الأول على مستوى الولايات المتحدة، إذ يعد النشر اعتمادا منها لتلك النتائج.

حيث صرّح الطبيب عاشور أن نتائج البحث الأول تفيد أن هناك علاقة بعض نتائج تخطيط الدماغ لدى الأطفال وبعض أمراض الصرع، وكذلك علاقتها بنتائج الرنين المغناطيسي، وتعريف طبيب الأعصاب بالحالات التي تتطلب إجراء رنين مغناطيسي لاستبعاد بُعد الجلطات والمشاكل التكوينية في الدماغ، و كانت عينة للبحث مكونة من 191 مريضاً، و 98 مريضاً سليماً للمقارنة.

كما أوضح عاشور أن البحث الثاني أفاد أنه مرض جيني نادر له علاقة بتشوهات خلقية واعتلال بالأوردة الدماغية، مرتبط بالتحول الجيني PIK3CA وجلطات الأوعية الدموية بالدماغ لدى المواليد، وقد توصل إلى الإسهام بتعريف الأطباء بضرورة استبعاد حالات جلطات الأوعية الدموية وعلاجها لدى المواليد المصابين بهذا المرض.

أما فيما يخصّ البحث الثالث، استنتج الدكتور عاشور منه أن هناك علاقة بين مرض هيرامايا وتشوه الأوعية الدموية، وكذلك الطرق الجراحية للعلاج، وتوصل إلى نتائج ذكرت علاقة هذين المرضين النادرين والطرق الجراحية الفعالة.

زر الذهاب إلى الأعلى