أخبار دوليةسلايدر

لماذا لم يعلن تبون عن مساهمته في بنك بريكس بالدينار الجزائري؟

الدار- علي البوزيدي

من الواضح أن نظام الكابرانات دخل مرحلة متقدمة من التيه والضلال المبين في الجيوستراتيجية العالمية بعد أن أضحى الحل الوحيد المتاح أمامه هو شراء كل شيء. شراء الأمن وشراء الاستقرار وشراء المستقبل وشراء العناوين الرنانة والطنانة من أجل تجاوز وطأة العزلة الكبيرة التي يعيش فيها. بالأمس أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن محاولة شراء جديدة بعد أن عرض مساهمة بلاده بمليار ونصف المليار دولار في بنك مجموعة بريكس، التي تضم كلا من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. يعتقد تبون ومن ورائه الكابرانات أن السنتيمات التي يريد المساهمة بها في هذا البنك يمكن أن تشكل مدخلا لقبول طلب بلاده الانضمام إلى هذه المجموعة.

ما الذي يعنيه مبلغ مليار ونصف المليار دولار بالنسبة إلى اقتصاد بلد كالصين أو البرازيل أو حتى الهند؟ إنه فُتات لا يكاد يذكر، بل إنه لا يكاد يمثل حتى مبلغا كافيا لتغطية صفقة واحدة من صفقات التعاون الثنائية التي تجمع هذه الدول في شتى الميادين. ثم ما هذا التناقض والغباء الصارخ الذي تنطوي عليه دعوة تبون؟ قبل فترة دعا الرئيس الجزائري خلال زيارته إلى روسيا إلى العمل على تعويض عملة الدولار بعملة أخرى في التعامل بين أعضاء مجموعة دول بريكس، واليوم يقدم عرضا للمساهمة بالعملة نفسها. لماذا لم يقترح تبون تقديم مساهمة بلاده في بنك بريكس بالروبل الروسي أو اليوان الصيني أو حتى الدينار الجزائري؟

هذا دليل آخر على أن الأمر لا يعدو أن يكون رشوة صريحة للبلدان المشكلة لهذا الاتحاد الاقتصادي من أجل توفير شيء آخر لنظام الكابرانات. إنه ذلك الشعور بالأمان والاطمئنان، والقدرة على الاستمرار والاستقرار في ظل التقلبات الدولية والاحتقان الداخلي الذي تعيشه البلاد. لا يهم نظام الكابرانات اليوم أن تحظى الجزائر بانتماء رسمي إلى هذا التنظيم بقدر ما يهمه بالأساس أن يربط اسم البلاد بالقوى التي تشكله كالصين وروسيا بحثا عن الحماية المفقودة التي رأينا كيف صرّح بطلبها علانية الرئيس الجزائري عندما زار روسيا مؤخرا وجلس أمام بوتين صاغرا مستكينا يكاد يتوسل.

لكن الذي لا يريد أن يفهمه هذا النظام أن دول البريكس التي تضم اقتصادات تحقق ناتجا إجماليا من أربعة وخمسة أرقام، لا يمكن بتاتا أن ترهن تكتلها الاقتصادي والسياسي بالارتباط بنظام اقتصادي غير منتج تماما، وكل ما لديه هو بعض فوائض البترول والغاز، التي تباع اليوم بأبخس الأثمان في الأسواق الأوربية، وخاصة في إسبانيا. المعارك التي تريد الصين وروسيا والبرازيل خوضها مستقبلا في إطار التحولات الدولية نحو نظام عالمي جديد كبيرة وتمثل تحديات تاريخية بكل ما في الكلمة من معنى، ولا يمكن أبدا التعويل على نظام متخلف كالنظام العسكري في الجزائر من أجل تحقيقها. بعبارة أخرى الصين تبحث عن شركاء من طينة الكبار يمكن أن يقدموا لمجموعة “بريكس” الإضافة الحقيقية وليس مجرد مساهمة ببضعة ملايين من الدولارات.

لهذا على الكابرانات أن ينتظروا طويلا حتى تصل البلاد إلى مرحلة يمكن أن تؤهلها ضمنيا للانضمام إلى اتحاد كهذا. لا بد أولا أن يمتلك هذا البلد بنية اقتصادية عصرية وحقيقية. من الصعب على بلد ما يزال سكانه يقفون في الطوابير بصفة يومية من أجل اقتناء بعض المواد الاستهلاكية البسيطة كالزيت والحليب أن يضع نفسه في مصاف الكبار ويحاول أن يرتقي خارج دائرة إمكاناته الحقيقية. ثم إن ثمة درسا ستقدمه الصين وروسيا للجزائر عمّا قريب، وهو أن الدول التي تبحث فعلا عن التكتلات كي تقوي موقعها ونفوذها يجب أن تراهن أولا على محيطها الإقليمي. لا شك أن موسكو وبكين تستغربان من بلد يريد أن يلتحق باتحاد اقتصادي يضم دولا على بعد آلاف الكيلومترات بينما يتجاهل تكتلا آخر هو اتحاد المغرب العربي الذي يربطه بمحيطه ويتيح له فرصا هائلة للنمو والتقدم.

زر الذهاب إلى الأعلى