أخبار الدارأخبار دوليةسلايدر

أسبوع المناخ في الرياض ما بين 8 و12 أكتوبر لتقييم التقدم ومناقشة الحلول المناخية

السعودية/مناخ/أسبوع

أسبوع المناخ في الرياض ما بين 8 و12 أكتوبر لتقييم التقدم ومناقشة الحلول المناخية

الرياض/1 أكتوبر 2023 (ومع) تستضيف الرياض، بالتنسيق والتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، وذلك ما بين 8 و12 أكتوبر الجاري.

ويشارك في هذا الأسبوع العديد من صانعي السياسات والمنظمات المؤثرة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلي هيئة الأمم المتحدة والهيئات ذات الصلة، والمجتمع المدني وقطاع الأعمال، لتبادل وجهات النظر حول الحلول المناخية والتعاون في إيجاد حلول عملية ومنطقية للتعامل مع التغير المناخي والحد من آثاره، ومناقشة السياسات وفرص الاستثمارات، ومجالات البحث والتطوير، ونشر الحلول التقنية المختلفة، كالطاقة المتجددة، وجهود تعزيز كفاءة الطاقة، والهيدروجين، والتقاط وتخزين الكربون، وإزالة ثاني أكسيد الكربون.

وقد حددت وزارة الطاقة السعودية 5 أهداف لأسبوع المناخ، الذي يأتي قبيل مؤتمر الأطراف (كوب 28)، وهو مؤتمر الأمم المتحدة المعني بقضايا التغير المناخي، وتتمثل في تعزيز القدرة على التأثير والإقناع، عبر تأكيد مكانة المملكة بوصفها دولة مؤثرة في مجال المناخ، وتسليط الضوء على مبادرات المملكة المناخية وتعزيز دورها الريادي في منطقة الشرق الأوسط، وتحديد توجهها في مؤتمر الأطراف (كوب 28) والإعداد لمخرجاته الأساسية لمناقشات مؤتمر هذا العام، وكذا تعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون والتأكيد على فاعليته وتضمينه في النقاشات الرئيسية كافة، فضلا عن الاستفادة من أسبوع المناخ لتحديد فرص الشراكات بين المملكة والمنظمات والدول.

وسيتيح “أسبوع المناخ” للمملكة العربية السعودية فرصة استعراض جهودها وإنجازاتها في مواجهة تحديات التغير المناخي.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أطلق في عام 2021 مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”. وتستهدف المبادرة الأولى تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، فيما تستهدف الثانية حشد جهود مختلف أصحاب المصلحة لخفض الانبعاثات الكربونية، بما يعادل 10 في المائة من المساهمات العالمية، والحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 في المائة.

كما أعلن ولي العهد في أكتوبر 2021 عن استهداف المملكة الوصول للحياد الصفري في عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، بما يتوافق مع خططها التنموية، وتمكين تنو عها الاقتصادي.

وستنطلق في 4 دجنبر المقبل النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر “كوب 28″، في خطوة تعكس التزام المملكة وجهودها لدعم أجندة العمل المناخي العالمي، واتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة التحديات البيئية.

ال

ومع 011113 جمت أكتوبر 2023

زر الذهاب إلى الأعلى