سلايدرمال وأعمال

المغرب ضمن أفضل 10 بلدان إفريقية للاستثمار فيها خلال2023

الدار- المحجوب داسع

احتل المغرب المرتبة الثامنة؛ ضمن  قائمة مجلة “بيزنيزإنسايدر” الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد، للبلدان الإفريقية ال10 الأفضل للاستثمار خلال العام الجاري.

و وفقا لذات المجلة، فإن المملكة المغربية جاءت في المرتبة الثامنة ضمن تصنيف البلدان الإفريقية العشرة، برصيد 58 نقطة.

و أفاد التقرير أن إفريقيا قارة تتمتع بثروة من الموارد الطبيعية واقتصاد متنامي، مما يجعلها وجهة استثمارية جذابة. ومع ذلك، من المهم إجراء البحث قبل الاستثمار في أي بلد، بسبب وجود مخاطر محتملة.

و أشار ذات التقرير إلى أن مؤشر “أبسا” للأسواق المالية الأفريقية (AFMI) يعد أداة مفيدة لتقييم جاذبية الاستثمار في البلدان الأفريقية. وهو يقيس التقدم المحرز في تطوير أسواق رأس المال ويقدم للبلدان الفردية إرشادات حول كيفية جذب الاستثمار الدولي.

و أضاف ذات المصدر أنه للسنة الثانية على التوالي، قامت غالبية الأسواق المالية الإفريقية قامت بتحسين نتائجها؛ حيث شهدت زيمبابوي ورواندا أكبر التحسينات، حيث حصلت كل دولة على نقطتين تقريبًا. فقد أدرجت زيمبابوي المخاطر المناخية في تنظيم الاستقرار المالي، في حين تعمل رواندا مع المنظمات المتعددة الأطراف لتحسين معايير السوق للاستثمارات الخضراء. و تابع تقرير المجلة الأمريكية عبر فرعها الإفريقي، أن التقدم المحرز لم يكن موحدا عبر المؤشر. وأدى ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة إلى انخفاض قيمة العملة وتدفقات رأس المال إلى الخارج في العديد من البلدان الأفريقية. و أبرز التقرير أن مصر كانت أكثر الدول تضررا، إذ انخفضت نتيجتها الإجمالية بمقدار 3 نقاط، و أصبحت تحتل مرتبة خارج المراكز العشرة الأولى. كما انخفضت النتائج الإجمالية في جنوب أفريقيا ونيجيريا وأوغندا، على الرغم من أنها ظلت جميعها في المراكز الخمسة الأولى، إلى جانب موريشيوس وناميبيا.
ولفت المصدر إلى أنه استنادا إلى المنهجية الجديدة، سجلت البلدان الخمسة الأولى فقط أعلى من 60 درجة. وتظل جنوب أفريقيا وموريشيوس الدولتين الوحيدتين اللتين سجلتا أعلى من 70 درجة، كما كان الحال منذ عام 2019. ويشير هذا إلى أن هناك مجالا كبيرا للتحسين في جميع أنحاء القارة.

زر الذهاب إلى الأعلى