أخبار الدارأخبار دوليةسلايدر

بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية

افتتحت، اليوم الاحد، بكافة المحافظات المصرية، مراكز الاقتراع لإدلاء الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي تجرى على مدار 3 أيام.

ويحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، وفقا للهيئة الوطنية للانتخابات.

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات سيجري الاقتراع داخل 9367 مقرا انتخابيا ما بين المدارس ومراكز الشباب، تضم 11 الف و 631 لجنة فرعية، وبإشراف 15 ألف قاض.

ويشارك في مراقبة العملية الانتخابية، 62 منظمة محلية و14 منظمة دولية.

ويتنافس في هذه الانتخابات الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (68 عاما) مع ثلاثة مرشحين هم فريد زهران (66 عاما) رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة (71 عاما) مرشح عن حزب الوفد ، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري ( 59 عاما).

وأدلى المصريون بالخارج ، بأصواتهم في هذه الانتخابات على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من فاتح دجنبر الجاري .

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة عن نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم 18 دجنبر الجاري، في حين إذا أ جريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

وسيتم في حال وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و 9 و10 يناير المقبل.

وكانت الحملة الانتخابية الممهدة لهذه الانتخابات قد بدأت رسميا يوم 09 نونبر الماضي وانتهت يوم 08 دجنبر الجاري مع بدء الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات في يومين يحظر خلالها تماما أي شكل من أشكال الدعاية.

وتجري انتخابات الرئاسة المصرية باستخدام نظام الدورتين. وينص الدستور المصري على ألا تبدأ إجراءات الانتخاب قبل أكثر من 120 يوما من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية التي تنتهي في 2 أبريل 2024 ولا تعلن النتائج في موعد أقصاه 30 يوما قبل تاريخ الانتهاء من فترة الرئاسة المنتهية.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية الحالية هي الرابعة بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وفي عام 2019 وافق المصريون في استفتاء على تعديلات دستورية كان من بينها زيادة مدة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات.

المصدر : الدارو م ع

زر الذهاب إلى الأعلى