أخبار الدارسلايدر

المغرب يعتزم اقتناء طائرات كنادير جديدة لتعزيز أسطولها ضد حرائق الغابات

الدار/ كلثوم إدبوفراض

في إطار تعزيز أسطول إخماد الحرائق بالغابات، قرّر المغرب اقتناء طائرتين من نوع “كنادير” لعام 2024، نظراً للمساحة الغابوية الشاسعة التي تتمتع بها المملكة، حيث تصل مساحتها حوالي 5.8 مليون هكتار.

وبعد حريق واحة أولاد شاكر بإقليم الرشيدية، الذي أتى على حوالي 900 نخلة على مساحة 11 هكتار، على إثر التغيرات التي يشهدها العالم، وباعتبار أن سنة 2024 ستكون الأشدّ حرارة مقارنة بباقي السنوات الماضية، ارتأت السلطات اقتناء هاتين الطائرتين من نوع “CL-215” بمعيار “CL-415 EAF”، والمفترض تسلّمها بحلول فصل الصيف.

ويمتلك المغرب إجمالي أسطول كنادير ثمانية طائرات، تحتوي على كافة الإمكانيات التشغيلية الكاملة، من أجل التدخلات الجوية ضد الحرائق.

ومن المعلوم، أن طائرات كنادير من صنع كندي، بمصنع كاسكاد أيروسبيس، وتتميز بقدرة هائلة في مكافحة الحرائق لامتلاكها أنظمة رقمية كهربائية وهيدروليكية، فضلاً عن أنظمة تحكم في الطيران، وتبلغ سعة الخزان 5345 لتراً.

وجدير بالذكر، فإن المغرب يحتل المرتبة الرابعة عالميا في توزيع طائرات ” Canadair CL-415″، تابعة للقوات الملكية الجوية المغربية، ب8 طائرات، وتسبقها كندا، التي تملك 26 طائرة، وايطاليا 19 طائرة، فرنسا 12 ، اليونان 7، كرواتيا 6، اسبانيا 4، الولايات المتحدة الأمريكية 4، ماليزيا بطائرتين.

زر الذهاب إلى الأعلى