أخبار الدار

الجيش المغربي يعزز ترسانته العسكرية للتصدي لطائرات “الدرون”

حصل المغرب مؤخرا على أسلحة متطورة خاصة بالتصدي للطائرات المسيَّرة، ويتعلق الأمر بمنظومة Bukovel AD، التي تنتجها شركة أوكرانية متخصصة، والتي تعتبر من آخر ما أنتجته الصناعات العسكرية المعاصرة.

ووفقًا الصحيفة الأوكرانية “diana-mihailova”، فإن النظام العسكري لرصد الطائرات بدون طيار الذي حصلت عليه القوات المسلحة المغربية، جرى خلال مفاوضات قادها الجنيرال «دوكودارمي» عبد الفتاح الوراق، وتبلغ تكلفة النظام الجديد 50.000 ألفَ دولار وصممته الشركة الأوكرانية ” Proximus” ويُعرف بأنه أحد أكثر الأنظمة الحديثة في الحرب ضد الطائرات بدون طيار.

ويتوفر النظام الجديد على فعالية العالية لقدرته على الكشف المبكر عن المركبات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار) ، والمعروفة باسم الطائرات “الدرون”. كما يقوم النظام بحظر البيانات وقنوات التحكم GPS / GLONASS ولديه القدرة على اكتشاف ما يصل إلى 10-15 كيلومترا.

وقال مصدر عسكري أن الاستيراد الجديد للنظام المذكور يُعد جزء من خطة المغرب لتحديث معداته العسكرية، وخصص المغرب حتى الآن 20 مليار دولار أمريكي لأهداف عسكرية وتبلغ ميزانية الدفاع السنوية للمغرب 3.5 مليار دولار حاليا وستصل إلى 4 مليارات دولار في عام 2022.

المصدر/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى